" تحلية المياه" يبحث الاستدامة وآفاق الاستثمار في القطاع

" تحلية المياه" يبحث الاستدامة وآفاق الاستثمار في القطاع

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 كانون الثاني 2019ء) تستضيف أبوظبي في مارس المقبل الدورة الأولى من مؤتمر مشاريع تحلية المياه الإقليمي /مينا ديسالينيشن بروجكتس/والذي يسلط فيه نخبة من المسؤولين الدوليين والحكوميين والخبراء الضوء على أبرز التطورات التي يشهدها قطاع تحلية المياه المتنامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بالتزامن مع تزايد الاعتماد على المياه المحلاة وارتفاع معدلات استهلاكها وما يصاحب ذلك من تقنيات متطورة ومبتكرة في إدارة وتشغيل محطات معالجة وتحلية المياه.

ويستهدف المؤتمر الذي يعقد على مدى يومي ١٠، و١١ مارس المقبل في أبوظبي من خلال المناقشات والحوارات المعمقة التي يجريها أقطاب الصناعة خلاله فضلا عن ورش العمل الفنية المتخصصة التي يحتضنها توفير أحدث البيانات والإحصائيات المتعلقة بنشاط تحلية المياه في المنطقة والعالم ووضع التصورات الواقعية للإستثمارات ومعدلات الإنتاج والإستهلاك في قطاع المياه المحلاة بين أيدي المسؤولين وصناع القرار في دولة الإمارات ودول المنطقة خصوصاً مع استحواذ دول مجلس التعاون الخليجي على ما يزيد عن ٦٠ بالمئة من إجمالي عدد محطات المياه في العالم.

(تستمر)

ويستثمر العالم نحو 10 مليارات دولار في غضون السنوات الثلاث المقبلة لإضافة 5.7 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة السعة التي من المتوقع مضاعفتها بحلول 2030 وفقاً للرابطة الدولية للمياه.

وبلغ عدد محطات تحلية المياه حول العالم نحو 18 ألف بنهاية العام 2015 تنتج 86.5 مليون متر مكعب يومياً 44 بالمئة منها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشهد المنطقة نموا سنوياً يتراوح بين 7 إلى 9 بالمئة سنوياً إلا أن سرعة وتيرة نمو هذه المحطات يتركز في آسيا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وتحظى دولة الإمارات بوجود 266 محطة تحلية بالإضافة إلى عدد من المحطات قيد الإنشاء ومحطات أخرى يجري التخطيط لإنشائها في المستقبل وبلغت كمية مياه التحلية المستخدمة في الإمارات بنهاية العام 2017 نحو 2,342 مليون متر مكعب مرشحة للزيادة إلى 3,688 مليون متر مكعب عام 2020 وإلى 5,806 مليون متر مكعب عام 2025.

ويناقش المسؤولون الحكوميون خلال مؤتمر مشاريع تحلية المياه الإقليمي /مينا ديسالينيشن بروجكتس/ من مختلف دول المنطقة رؤى الاستدامة الوطنية التي تقود جدول أعمال المياه وستتاح الفرصة للمشاركين لاكتشاف الفرص الأكثر جاذبية لمشاريع البنية التحتية التحليلية المقبلة في منطقة الشرق الأوسط.

ويشهد مؤتمر مشاريع تحلية المياه /مينا ديسالينيشن بروجكتس/ مشاركة 300 من خبراء تكنولوجيا تحلية المياه وعدد من المدراء التنفيذيين الحكوميين من دول المنطقة مثل: المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية وزارة الطاقة الإماراتية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي المصرية وشركة الماء والكهرباء بالمملكة العربية السعودية ووزارة الكهرباء والماء الكويتية و الهيئة العامة للمياه العمانية /ديم/.

ويشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء بقطاع تحلية المياه والمجالات المختلفة المتقاطعة معها مثل تكنولوجيا تحلية المياه وهندسة الإنشاءات الطاقة والمرافق والبنوك ومؤسسات الاستثمار العامة والخاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والأميركتين وآسيا لمناقشة مستقبل مشاريع التحلية الضخمة التي يتم تشييدها في المنطقة وتسليط الضوء على رؤى الاستدامة الوطنية التي تقود جدول أعمال.

أفكارك وتعليقاتك