السلام الدائم بين الهند وباكستان رهن بحل قضية كشمير - رئيس وزراء باكستان

(@FahadShabbir)

السلام الدائم بين الهند وباكستان رهن بحل قضية كشمير - رئيس وزراء باكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2021ء) أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مقتنعة بأن السلام الدائم مع الهند مرهون بحل النزاع حول إقليم كشمير.

وبحسب قناة "جيو نيوز" الباكستانية قال عمران خان "باكستان تريد علاقات سوية مع جميع الجيران، بما في ذلك الهند، ونحن مقتنعون بأن السلام الدائم والاستقرار في جنوب آسيا مرهون بحل جميع القضايا العالقة بين الهند وباكستان، ولا سيما نزاع جامو وكشمير"​​​.

وبحسب القناة الباكستانية فإن تعليق عمران خان يأتي ردا على رسالة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي التي أعرب فيها عن رغبة بلاده في إقامة علاقات ودية مع شعب باكستان.

وأضاف خان "إن خلق بيئة مواتية بين البلدين أمر ضروري إذا كان لهما أن يكون لهما حوار بناء وموجه نحو النتائج".

(تستمر)

وقبل أسبوع، أرسل رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي رسالة إلى نظيره الباكستاني عمران خان، معربا عن رغبته في إقامة علاقات ودية مع باكستان.

وكتب مودي إلى خان مهنئا في مناسبة اليوم الوطني لباكستان "كدولة جوار ترغب الهند في إقامة علاقات ودية مع شعب باكستان. ولتحقيق ذلك من المهم أن تسود بيئة من الثقة وخالية من الإرهاب والعداء".

ونهاية شباط/فبراير الماضي، اتفقت الهند وباكستان، على "التقيد الصارم" بوقف إطلاق النار بينهما بإقليم كشمير المتنازع عليه، وذلك إثر تكرار تبادل إطلاق النار بين الجانبين.

وتصاعد التوتر في العلاقات بين الهند وباكستان بعد إلغاء نيودلهي يوم 5 آب/أغسطس عام 2019، وضعاً خاصاً كان يتمتع به الجزء الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير، إذ أقر البرلمان الهندي مشروع قانون يبطل وضع كشمير الدستوري الخاص ويلغي قانون انفصال الولاية المتنازع عليها الواقعة في هيمالايا.

هذا وتعتبر كشمير منطقة متنازع عليها بين الهند وباكستان، حيث لا توجد حدود رسمية بينهما في كشمير، ما يجعل إمكانية الصدام المسلح بين جيشي البلدين تتكرر باستمرار، حيث إن الدولتين لهما مطالب في هذه المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك