رئيس مجلس المصالحة الأفغانية يؤكد أن وجود طالبان ضمن النظام هو في مصلحة الشعب والمنطقة

(@FahadShabbir)

رئيس مجلس المصالحة الأفغانية يؤكد أن وجود طالبان ضمن النظام هو في مصلحة الشعب والمنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مايو 2021ء) قال رئيس المجلس الأعلى للمصالحة في أفغانستان، عبد الله عبد الله، إن وجود طالبان ضمن منظومة الحكم في البلاد هو في صالح الشعب الأفغاني، مؤكدا أن لا حل عسكريا للنزاع في أفغانستان.

وقال عبد الله، خلال استقبال رئيس الأركان الباكستاني، قمر جاويد بجوا، اليوم الاثنين، بحسب بيان للمجلس، إن "إحلال السلام في أفغانستان ووجود طالبان كجزء من النظام لهو في مصلحة الشعب الأفغاني، والمنطقة، والعالم"​​​.

وتابع "إن أصرت طالبان على فرض حل عسكري، فسوف يؤدي ذلك لتواصل الحرب ومعارضة الناس لهم".

فيما دعا رئيس الأركان الباكستاني إلى "التوصل لاتفاق سياسي عبر التفاوض"، و"تشكيل حكومة شاملة وإجراء انتخابات".

هذا وتعاني أفغانستان من أعمال عنف ومواجهات دامية متكررة بين قوات الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"؛ رغم انخراط الطرفين في محادثات سلام من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.

(تستمر)

كما يأتي تصعيد الاشتباكات بين طالبان والحكومة الأفغانية في ظل بدء الإدارة الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، سحب قواتها من أفغانستان، مطلع الشهر الجاري، وتأكيد إدارة الرئيس أشرف غني على قدرة القوات الأمنية التعامل مع التحديات الأمنية. 

واتسمت العلاقات بين أفغانستان وباكستان بالتوتر، حيث تتهم كابول إسلام أباد بإيواء قادة حركة طالبان؛ فيما تتهم إسلام أباد كابول بالسماح لمسلحين مناهضين للحكومة بشن هجمات ضد باكستان من الأراضي الأفغانية.

وتؤكد باكستان دعمها لخفض حدة العنف في أفغانستان، ورغبتها في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع كابول، ودعم مسار عملية السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وتنخرط إسلام أباد، مؤخرا، في الجهود الدولية الرامية لدعم عملية السلام في أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك