مصادر لسبوتنيك: طالبان تطالب باكستان بالسماح بإعادة ترتيب الرحلات لشركتي طيران أفغانيتين

مصادر لسبوتنيك: طالبان تطالب باكستان بالسماح بإعادة ترتيب الرحلات لشركتي طيران أفغانيتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) وجهت وزارة النقل الجوي بحكومة تصريف الأعمال الأفغانية، التي شكلتها حركة طالبان (المحظورة في روسيا)، خطابا رسميا إلى دائرة الطيران المدني الباكستانية، للسماح بترتيب جدول الرحلات الجوية لشركتي الطيران أفغانيتين.

وقالت مصادر بدائرة الطيران المدني الباكستانية لسبوتنيك، اليوم الخميس إن "وزارة النقل الجوي لإدارة طالبان وجهت خطابا رسميا إلى دائرة الطيران المدني الباكستانية للسماح بإعادة ترتيب الرحلات لشركتي الطيران الأفغاني (آريانا إير) و(كام إير) بين باكستان وأفغانستان على أساس مذكرات التفاهم الموقعة ما بين الجهات المعنية في البلدين سابقا"​​​.

وذكرت مصادر أخرى في إسلام آباد أن "إدارة طالبان طلبت من باكستان دعمها التقني لتأهيل مطارات أفغانستان للرحلات المنتظمة".

(تستمر)

وكان الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان (المحظورة في روسيا)، سهيل شاهين، قد أكد الأسبوع الماضي، رغبة كابول باستئناف الرحلات الجوية مع كل من روسيا وتركيا.

ورداً على سؤال ما إذا كانت هناك تواريخ محددة لاستئناف الرحلات، قال شاهين لوكالة "سبوتنيك": " نريد أن تستأنف الرحلات مع كلا البلدين (روسيا وتركيا). لا أعرف أي تفاصيل عن التاريخ، لكننا نريد استئناف هذه الرحلات".

وكانت سلطة الطيران المدني الأفغانية الخاضعة لحركة طالبان، قد أعلنت قبل ذلك، بأن مطار كابول سيستأنف استقبال الرحلات من تركيا وروسيا قريباً، لافتة إلى أن حركة الطيران المدني تسير بشكل طبيعي.

وكان رئيس هيئة الطيران المدني لطالبان في مطار كابول، عبد الهادي حمداني، في مقطع فيديو الأسبوع الماضي، بأن "الرحلات المدنية (الداخلية) تعمل بشكل طبيعي عبر المطار، لكن الرحلات الدولية لا تزال تواجه بعض التحديات الفنية".

وأكد حمداني أن هناك ما بين 10إلى 15 بالمئة من المشاكل الفنية في قسم صالة الرحلات الخارجية.

يذكر أن مبعوث وزارة الخارجية القطرية إلى أفغانستان، مطلق القحطاني، كان قد أكد في وقت سابق، أن مطار كابول الدولي بات صالحاً للملاحة الجوية، مشيرًا إلى أن رحلة جوية تجارية غادرت المطار ولم تكن ضمن عمليات الإجلاء.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد النعيمي، أحد الفنيين القطريين بالمطار، أنه تم إصلاح 90 بالمئة من المشاكل الفنية في المطار.

أفكارك وتعليقاتك