باكستان مستعدة لتدريب القوات الأفغانية في حال تقدم طلب من الحكومة - سفير جلال أباد بكابول

باكستان مستعدة لتدريب القوات الأفغانية في حال تقدم طلب من الحكومة - سفير جلال أباد بكابول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) سفيتلانا ألكسندروفا. أكد سفير باكستان في كابول، منصور أحمد خان، استعداد بلاده لتدريب القوات الأفغانية وبناء قدراتها الدفاعية، في حال قدمت الحكومة الأفغانية المقبلة طلبا لجلال آباد، لافتًا إلى سعي بلاده لتعزيز الروابط مع الحكومة المقبلة، في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب​​​.

وقال السفير البكستاني، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، إنه "سيكون من المهم أن يتم تعزيز الروابط بين المؤسسات الأمنية الباكستانية والمؤسسات الأمنية الأفغانية، ونريد بالتأكيد العمل مع أفغانستان والحكومة الأفغانية لتدريب قوات الأمن، وبناء قدرات القوات، وتقديم أي نوع من المساعدة باعتبارها البلد المجاور، ولكن ذلك سيعتمد على طلب من الحكومة الأفغانية".

(تستمر)

وأضاف أن "انخرطنا في مساعدة الحكومة الأفغانية السابقة، ونريد الانخراط في مساعدة الحكومة المقبلة في أفغانستان في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب".

قال المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء بابر افتخار، اليوم الثلاثاء، إن بلاده راضية عن التطمينات التي قدمتها حركة "طالبان" بعد توليها الحكم في أفغانستان فيما يتعلق بالسلام والأمن.

وأكد افتخار، في مقابلة مع موقع "أردو نيوز" الإخباري المحلي، أن "طالبان قد كررت بعدة مناسبات أنه لن يُسمح لأية جماعة أو منظمة إرهابية باستخدام الأراضي الأفغانية في أي نشاط إرهابي ضد أية دولة بما في ذلك باكستان".

وتابع المتحدث العسكري الباكستاني أن "باكستان راضية عن التطمينات التي قدمتها حركة طالبان فيما يتعلق بالسلام والأمن، وكان أحد المخاوف الرئيسية لباكستان هو وجود حركة طالبان باكستان المحظورة بأراضي أفغانستان"، مشيرا إلى أن "باكستان تحافظ على ارتباطات منتظمة مع حركة طالبان الأفغانية لحماية المصالح الأمنية للبلاد".

وبسطت طالبان في 15 آب/أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان لتشكل حكومة تدير شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك