رئيسي يعرب عن أمله بتشكيل حكومة أفغانية تضم جميع أطياف الشعب الأفغاني

رئيسي يعرب عن أمله بتشكيل حكومة أفغانية تضم جميع أطياف الشعب الأفغاني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 اكتوبر 2021ء) أعرب الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، عن أمله بتشكيل حكومة أفغانية تضم جميع أطياف الشعب الأفغاني.

ونقلت الرئاسة الإيرانية عن رئيسي قوله، خلال استقباله وزير الخارجية الباكستاني، الذي يزور طهران للمشاركة في مؤتمر طهران حول أفغانستان، الذي ينعقد اليوم بمشاركة وزراء خارجية الدول الجارة لأفغانستان: "نأمل أن تتشكل حكومة في أفغانستان تضم جميع أطياف الشعب الأفغاني"، مشيراً إلى أن دول المنطقة تستطيع التأثير في ملف الأمن في أفغانستان​​​.

وتعقد وزارة الخارجية الإيرانية المؤتمر الثاني لدول جوار أفغانستان بمشاركة 6 وزراء خارجية من الدول الجارة لأفغانستان، بالإضافة إلى روسيا.

وسيلقي رئيسي، كلمة افتتاحية في المؤتمر، في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، بمشاركة حضورية من كل من، وزير الخارجية الأوزبكستاني عبد العزيز كاميلوف والباكستاني محمود قريشي والتركمنستاني رشيد مردوف والطاجيكستاني سراج الدين مهر الدين، بينما سيلقي كل من، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف ونظيره الصيني، وانغ وي، كلمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

(تستمر)

ويذكر أنه جرت في العاصمة الروسية، مؤخراً، محادثات ضمن "صيغة موسكو" حول أفغانستان، في لقاء يعتبر الأول بعد سيطرة حركة طالبان (المحظورة في روسيا) على السلطة في أفغانستان؛ بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وممثلين عن الهند وإيران والصين وباكستان ودول أخرى في المنطقة.

وتناولت المحادثات تطورات الوضع السياسي والأمني في البلاد، وتشكيل حكومة أفغانية شاملة، تمثل مختلف الأطياف؛ إضافة إلى تعزيز جهود المجتمع الدولي، لمنع وقوع أزمة إنسانية في هذا البلد.

وشارك وفد رفيع المستوى من حكومة حركة طالبان الأفغانية، ضم وزراء الاقتصاد والثقافة والإعلام والخارجية والتجارة.

وكانت حركة طالبان قد سيطرت على السلطة في أفغانستان، منتصف آب/أغسطس الماضي؛ وأعلنت لاحقا، عن تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة البلاد.

أفكارك وتعليقاتك