وزير الاقتصاد الباكستاني: روسيا وافقت على تسيير رحلات جوية مباشرة لباكستان

(@FahadShabbir)

وزير الاقتصاد الباكستاني: روسيا وافقت على تسيير رحلات جوية مباشرة لباكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) أعلن وزير الاقتصاد الباكستاني، عمر أيوب خان، أن روسيا وافقت على تسيير رحلات جوية مباشرة إلى باكستان من خلال ممرها الجوي عبر جمهوريات آسيا الوسطى.

وأبلغ أيوب خان، الذي قام مؤخرا بزيارة إلى روسيا، أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة للبرلمان الاتحادي الباكستاني، بأن روسيا وافقت على السماح برحلات جوية مباشرة إلى باكستان مستخدمة ممرها الجوي عبر جمهوريات آسيا الوسطى وفتح روابط مصرفية مباشرة إلى جانب تعزيز نطاق المنح الدراسية لتخصصات التعليم الفني والعلمي المحظورة على باكستان في الغرب​​​.

ووصف أيوب خان هذه التطورات في العلاقات مع موسكو بأنها اختراقات كبيرة في حقبة ما بعد الحرب الباردة، مشيرا إلى أن العمل الفعلي لتنفيذ مشروعين رئيسيين مثل خط نقل الطاقة ما بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا وخط أنابيب الغاز بين تركمانستان وباكستان قد توقف بسبب تدهور الوضع الأفغاني مؤخرا.

(تستمر)

وتابع وزير الاقتصاد الباكستاني أنه، وللمرة الأولى، وقعت موسكو وإسلام آباد على مذكرة تفاهم للاتصالات المصرفية حيث ستقوم البنوك المركزية في البلدين بوضع ترتيبات للبنوك والمؤسسات المالية لتسوية الأمور والمعاملات المالية.

وأشار أيوب خان إلى أن الجانبين اتفقا على الاجتماع بشكل دوري كل شهر حتى يتم التوقيع على اتفاقية مساهمة لمشروع مد خط أنابيب الغاز ما بين شمال باكستان وجنوبها، وذلك بحلول 15 شباط/فبراير القادم، لافتا إلى أن تكلفة هذا المشروع تتراوح ما بين ملياري إلى 2.5 مليار دولار.

وتابع موضحا أن روسيا وافقت على تعزيز المنح الدراسية والقبول للطلاب الباكستانيين من مختلف تخصصات التعليم العالي التي لا يسمح بها الغرب للطلاب الباكستانيين.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، زيارة إلى الهند التقى خلالها رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، في نيودلهي، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في العديد من المجالات.

وشهد اللقاء توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية للتعاون بين البلدين في عدة مجالات.

أفكارك وتعليقاتك