باكستان تجري تجربة على صاروخ باليستي متطور ردا على نشر الهند منظومة "اس-400" قرب حدودها

باكستان تجري تجربة على صاروخ باليستي متطور ردا على نشر الهند منظومة "اس-400" قرب حدودها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 ديسمبر 2021ء) أجرت باكستان تجربة صاروخية على صاروخ باليستي من طراز كروز طويل المدى، المطور في باكستان، " بابر 1ـ بي "، بعد يوم واحد من إعلان الهند نشر منظومة اس-400 الروسية للدفاع الجوي الصاروخي المتطورة قرب الحدود.

وقالت هيئة استعلامات الجيش الباكستاني، اليوم الثلاثاء، "الصاروخ قادر على توجيه ضربات سريعة لأهداف العدو وله القدرة على حمل روؤس نووية وقدرات متطورة للمرواغة"​​​.

ووفقا لوكالة "ايه. إن. ايه" الهندية، بدأت الهند، أمس الاثنين، تركيب نظام الدفاع الجوي "إس – 400" في إقليم البنجاب بالقرب من الحدود الباكستانية.

وتعتقد القوات الهندية أن بطاريات النظام قادرة على تجنب المخاطر الجوية من جهة باكستان والصين.

وحسب تقييم الخبراء، فإن معدات أنظمة الصواريخ تأتي عن طريق الجو والبحر وسيتم تركيبها قريبا في مواقع محددة، حيث سيكتمل وصول الدفعة الأولى من هذا النظام الروسي بحلول نهاية العام، وسيتم تشغيلها في الأسابيع القليلة المقبلة، وبمجرد التثبيت، ستتمركز القوات الجوية الهندية على الحدود الشرقية وتوفر الموارد لتدريب الأفراد في البلاد.

(تستمر)

ويرى مراقبون أن نظام الضربات أرض – جو سيمنح الهند تفوقا جويا في منطقة جنوب آسيا وسيمكنها من استهداف طائرات وسفن العدو من مسافة 400 كيلو متر.

ويتكون نظام الدفاع الجوي (إس – 400) الروسي للدفاع الجوي الصاروخي من أربعة صواريخ مختلفة يمكنها اعتراض الطائرات الحربية المعادية والصواريخ الباليستية وطائرات أواكس من مسافة بعيدة، ويبلغ مداها 250 كلم في المدى المتوسط، و120 كلم في المدى القصير، وتجدر الإشارة إلى أن روسيا قد بدأت في نوفمبر تزويد الهند بنظام صواريخ الدفاع الجوي المذكور.

وبرأي مراقبين غربيين فإن توريد أنظمة دفاع روسية قد يعرض الهند لخطر العقوبات الأميركية، بموجب القانون الأميركي لعام 2017 (قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات)، الذي يهدف إلى منع الدول من شراء معدات عسكرية روسية.

وبحسب المصادر العسكرية الروسية، فإن الوحدة الأولى من نظام "إس-400" ستصل الهند بحلول نهاية هذا العام.

على الجانب الباكستاني، يؤكد مراقبون عسكريون إن المنظومة الصاروخية الباكستانية تعد من المنظومات المتطورة خاصة وأنها تعتمد على تكنولوجيا الصاروخية التي استقدمتها باكستان.

تجدر الإشارة إلى أن الجارتين النوويتين، باكستان والهند، تتسابقان في صراع استراتيجي واستخباراتي محموم منذ سنوات عديدة خاصة في قطاع التسليح والمنظومات الصاروخية المتطورة.

أفكارك وتعليقاتك