باكستان.. بدء تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية بحلول مارس القادم

باكستان.. بدء تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية بحلول مارس القادم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2022ء) أعلنت مصادر في وزارة الطاقة الباكستانية، اليوم الجمعة، بدء تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية بحلول آذار/مارس القادم.

وذكرت المصادر، أن محطة الطاقة النووية الثالثة في مدينة كراتشي والمعروفة بـ " كيه-3" ستكون المحطة السابعة من نوعها يتم تشغيلها بالطاقة النووية في باكستان، ويواصل المهندسون والخبراء العمل على المشروع بوضع اللمسات الأخيرة من اختبارات التشغيل والسلامة".

وأضافت المصادر "أنه مع بدء تشغيل هذه المحطة النووية الجديدة، بحلول آذار/مارس القادم فإن إجمالي السعة المركبة لمحطات الطاقة النووية الست، ستتجاوز 3620 ميغاوات، وبإدخال الطاقة الكهربائية من هذه المحطة إلى الشبكة الوطنية، ستتجاوز حصة الطاقة النووية في مزيج الطاقة 10 بالمئة".

(تستمر)

والجدير بالذكر، أن حقبة جديدة لبرنامج تطوير الطاقة النووية في باكستان بدأت بتوقيع "اتفاقية التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية" بين حكومتي باكستان والصين في عام 1986.

وشيدت أول محطة بعد التوقيع على اتفاقية التعاون، في منطقة "جشما" بمحافظة "ميانوالي" في إقليم البنجاب في 31 كانون الأول/ديسمبر 1991، وتم بناء وتركيب مفاعل الماء المضغوط بقدرة 325 ميغاوات.

وتعزز هذا التعاون الثنائي بين البلدين ببناء ثلاث محطات أخرى للطاقة النووية في موقع محطة توليد الطاقة النووية بجشما، وعلى الرغم من جائحة كورونا، استمرت أعمال البناء في محطتي الطاقة النووية بمدينة كراتشي، وبدأ التشغيل التجاري للمحطة الأولى" كيه2" بنجاح في 21 أيار/مايو 2021.

أفكارك وتعليقاتك