مناورات الحدود البحرية الدولية.. باكستان تشارك مع نحو ستين دولة بينها البحرية الإسرائيلية

مناورات الحدود البحرية الدولية.. باكستان تشارك مع نحو ستين دولة بينها البحرية الإسرائيلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 فبراير 2022ء) أكدت البحرية الأميركية إنها قامت بمناورات بحرية أطلقت عليها اسم " مناورات الحدود البحرية الدولية " وشاركت في هذه المناورات ما يقرب من ستين دولة في مقدمتها البحرية الإسرائيلية ودول عديدة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية من أهمها باكستان والمملكة العربية السعودية.

ونقلت صحيفة " دون " الباكستانية عن البيان الأميركي، قوله إن هذه المناورات تمت على سواحل بحر العرب وامتدت حتى سواحل القرن الإفريقي حيث شملت دول مثل عمان واليمن وجيبوتي وجزر القمر وكلها دول لا تقيم علاقات مع إسرائيل، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها البحرية الباكستانية في تواجد نظيرتها الإسرائيلية في مناورات عسكرية.

ما يميز هذه المناورات هذا العام، حسب الصحيفة، والتي بدأت في عام 2012 لتصبح من بين أكبر المناورات البحرية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في مياه بحر العرب والقرن الإفريقي، أنها المرة الأولى التي تشارك فيها إسرائيل في مناورات بحرية تضم دول إسلامية وعربية لا تعترف إسرائيل.

(تستمر)

وكانت باكستان في عام ألفين وثلاثة إبان حكم الرئيس السابق برويز مشرف، حاولت التقرب من إسرائيل ولوحت بأنها يمكن أن، تعترف بها بيد أن تنحي مشرف، عن الساحة السياسية في باكستان ، وضعت ملف الاعتراف بإسرائيل داخل أدراج صناعة القرار السياسي.

حكومة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، ألمحت في عدة مناسبات بأنها أيضا قد تبدى مرونة في عملية الاعتراف بالدولة العبرية بيد أن هذه التصريحات لاقت رد فعل عنيفة من قبل الأوساط السياسية المعارضة وكذلك الشعبية التي ترفض أي اعتراف بالكيان العبري دون حل للقضية الفلسطينية .

أفكارك وتعليقاتك