فرنسا ترسل طائرتين مقاتلتين من طراز "رافال" وفرقاطة "لافاييت" إلى شرق البحر الأبيض المتوسط

فرنسا ترسل طائرتين مقاتلتين من طراز "رافال" وفرقاطة "لافاييت" إلى شرق البحر الأبيض المتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 أغسطس 2020ء) أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الخميس، بأن فرنسا سترسل مقاتلتين من طراز "رافال" والفرقاطة "لافاييت" إلى شرق البحر المتوسط، وذلك في إطار خطة لتعزيز وجودها العسكري في المنطقة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع: "كما أعلن رئيس الجمهورية، عقب حديثه مع نظيره اليوناني، فإن الجيش يعزز وجوده مؤقتاً في شرق البحر المتوسط"​​​.

وأضاف البيان، أنه من الناحية الجوية، يعتمد هذا التعزيز المؤقت على مقاتلتين من طراز "رافال" تم نشرهما في جزيرة كريت من 10 إلى 12 آب/أغسطس، لإجراء التدريبات: "في الخطة البحرية، انضمت هذه الليلة حاملة الطائرات المروحية "تونير" التي أرسلت لمساعدة اللبنانيين، في تلك الليلة انضمت الفرقاطة "لافاييت"، إلى السفينة التي غادرت لارنكا وأجرت تدريبات في البحر مع الأسطول اليوناني".

(تستمر)

واختتمت وزارة الدفاع الفرنسية بيانها: "الغرض من هذا الوجود العسكري هو تعزيز التقييم المستقل للوضع وإعادة تأكيد التزام فرنسا بحرية الحركة وسلامة الملاحة البحرية في البحر المتوسط واحترام القانون الدولي."

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحث يوم أمس الأربعاء، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الوضع في شرق البحر المتوسط. وأشار قصر الإليزيه ، إلى أن "ماكرون أعرب عن قلقه بشأن التوترات بسبب قرارات تركيا الأحادية في مجال التنقيب عن النفط والتي يجب أن تنتهي باسم الحوار السلمي بين دول الجوار وحلفاء الناتو". وقرر الرئيس الفرنسي، بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، ولا سيما اليونان، تعزيز الوجود العسكري الفرنسي مؤقتاً في شرق البحر المتوسط في الأيام المقبلة.

أفكارك وتعليقاتك