مالي .. قادة الانقلاب العسكري إلى العلن بحثا عن الشرعية والدعم

مالي .. قادة الانقلاب العسكري إلى العلن بحثا عن الشرعية والدعم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أغسطس 2020ء) سكينة أصنيب. كشف قال مصدر عسكري، لوكالة سبوتنيك، أن قائد الانقلاب العسكري في مالي هو الجنرال ماليك دياو، فيما نائبه فهو العقيد ساديو كامارا، والمتحدث باسم مجلس الإنقاذ الذي أسسه الانقلابيون هو إسماعيل واجوي نائب رئيس أركان سلاح الجو.

وقالت مصادر متطابقة لوكالة سبوتنيك، ان قادة (مجلس إنقاذ الشعب) عقدوا اجتماعا مع الشيخ محمود ديكو زعيم حراك 5 يونيو الذي قاد مظاهرات حاشدة ضد الرئيس المخلوع إبراهيم بوبكر كيتا، وأن الطرفان سيعقدان مؤتمرا صحفيا لتوضيح خطة تسييرهما للبلاد خلال الفترة القادمة.

وعاينت "سبوتنيك" استعدادات في العاصمة باماكو لتنظيم مظاهرة حاشدة دعما للانقلاب الذي أطاح بحكم الرئيس كيتا الذي أمضى في الحكم 7 سنوات، في وقت يبحث الانقلابيون عن شرعية وشعبية وسط الشارع، يترقب الماليون ما ستسفر عنه جلسة متوقعة لمجلس الأمن بخصوص ما يحدث في بلادهم.

(تستمر)

إلى ذلك قالت نقابة الأطباء انه قتل 4 أشخاص وجرح 15 آخرين في الأحداث التي شهدتها مالي أمس الثلاثاء.

وتعاني مالي منذ عام 2012 من أزمة أمنية وسياسية واقتصادية بسبب تنامي الأنشطة الإرهابية في الشمال والوسط وتقاعس الأجهزة الأمنية عن ملاحقة الجماعات المرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش (الإرهابيان المحظوران في روسيا وعدد كبير من الدول) بالإضافة إلى العنف الطائفي مما تسبب في مقتل الآلاف من المدنيين والعسكريين.

وانتخب الرئيس المخلوع ابراهيم بوبكر كيتا عامي 2013 و2018 رئيسا للبلاد، وواجه مؤخرا معارضة قوية لحكمه بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية وتأثير الإغلاق بسبب كورونا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتواصل العنف المسلح في الشمال والوسط.

أفكارك وتعليقاتك