اتھام الزعیم الدیني محمود دیکو بمساھمة في الانقلاب العسکري بمالي

اتھام الزعیم الدیني محمود دیکو بمساھمة في الانقلاب العسکري بمالي

باماکو( اردو بوینت أخبار20 أغسطس 2020م ) : اتھم الزعیم الدیني محمود دیکو بمساھمة في الانقلاب العسکري الذي حدث الیوم الماضي في مالي ۔ یذکر بأن محمود دیکو ھو الزعیم الدیني ولد محمود ديكو عام 1954م في قرية طنكا (محافظة تمبكتو) بجمهورية مالي، وينتمي أبواه لأسرتين من الأسر العلمية الشهيرة في المنطقة ۔ حفظ القرآن على يد جده الذي كان يدير أحد كتاتيب تحفيظ القرآن، وكان عمره آنذاك 15 سنة، ثم درس عليه بعض المتون الفقهية في المذهب المالكي ومبادئ اللغة العربية ۔ التحق ديكو 1970م بمعهد العلوم الإسلامية في مدينة أبي تلميت بموريتانيا، وحصل منه 1973م على إجازة علمية.

ثم ذهب إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية فتتلمذ على العلامة عمر الفلاتة مدة سنتين. عينته حكومة بلاده مدرسا للغة العربية في المرحلة الثانية بعد عودته من السعودية، وعمل في مجال التعليم إلى غاية اختياره 1981م إماما في مسجد السلام (بدلابوغوا) الذي يعد من أهم مساجد العاصمة باماكو ۔

(تستمر)

شغل ديكو العديد من المناصب والمسؤوليات في بعض المؤسسات الدعوية والخيرية في البلاد.

فقد تقلد منصب الأمين العام لـ"جمعية مالي للاتحاد وتقدم الإسلام"، وهي أول جمعية إسلامية بالبلاد أسست 1980م، وتهدف إلى تعزيز وحدة المسلمين بالبلد، وتمويل بناء المساجد والمدارس القرآنية، كما تقوم بالوساطة والتهدئة أثناء الأزمات السياسية والاجتماعية.

أفكارك وتعليقاتك