أردوغان يستنكر إعلان اليونان "إخطار ملاحي" في شرق المتوسط قبل إجرائها مناورات عسكرية غداً

أردوغان يستنكر إعلان اليونان "إخطار ملاحي" في شرق المتوسط قبل إجرائها مناورات عسكرية غداً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2020ء) استنكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إعلان اليونان إخطار ملاحي في شرق البحر المتوسط قبل إجرائها مناورات عسكرية غداً، مؤكداً أنها تهدد سلامة الرحلات البحرية في المنطقة.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء:" أعلنت اليونان إخطاراً ملاحياً بطريقة غير مصرح بها وبأسلوب فظّ، وهذا لا يحق لها"​​​.

وأضاف: "يعدّ هذا الإعلان تصرفاً فظاً يهدد سلامة جميع الرحلات البحرية التي تقوم بها السفن الموجودة في المنطقة".

وتابع: "جرّت اليونان من خلال هذا الموقف الذي يتنافى مع علاقات الجوار نفسها إلى فوضى لن تستطيع الخروج منها، وعلى جيراننا اليونانيين أن يعلموا أن الذين يدفعونهم للمواجهة مع القوات البحرية التركية اليوم لن يظهروا للعيان غداً عند ظهور أي مشكلة في المنطقة".

(تستمر)

وأشار أردوغان، إلى أن "تركيا لن تتراجع عن النشاطات التي تقوم بها سفينة أورتش رئيس والأسطول البحري المرافق لها في المنطقة، بل على العكس ستتحرك بعزم أكبر من أجل صون حقوقها".

وأكد أردوغان، أن اليونان ستتحمل عواقب تصرفاتها في المنطقة، قائلا:" الذين سيمرون في المنطقة التي أعلن فيها الإخطار الملاحي هم من سيتحملون العواقب من الآن فصاعدا".

ولفت أردوغان إلى أن: "الاتحاد الأوروبي لم يتعامل بصدق مع تركيا أبداً" موضحا : "أنه يدعم الإرهابيين ضد بلادنا".

وأضاف: "يدخل أنصار منظمة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني إلى اليونان ومن هناك يذهبون إلى ألمانيا، وألمانيا تمنحهم تصريحات إقامة، كما يذهب جزء منهم إلى فرنسا التي تستضيفهم، هل ينسجم هذا مع علاقات الصداقة؟"

ورأى أردوغان أن: "الموقف المنافق الذي يبديه الاتحاد الأوروبي حيال تركيا يعد إعلانا عن نهايته، إذ لم يعد العالم ينظر إليه كمنظومة قيم".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن السفن التابعة للقوات البحرية التركية والدول الحليفة ستقوم غداً الثلاثاء بتدريبات انتقال قصيرة شرق البحر المتوسط لتطوير التنسيق والعمل سويا.

ويسود التوتر بين تركيا واليونان على خلفية قيام سفينة تركية بالقيام بأنشطة التنقيب فيما تقول تركيا أنها ضمن جرفها القاري.

وتقول اليونان أن الأنشطة التي تقوم بها السفينة التركية ليست في نطاق الجرف القاري لتركيا وأنها تنتهك القوانين الدولية.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الألماني إلى تركيا يوم غد الثلاثاء، بعد زيارة له اليوم الإثنين، لليونان ضمن مساع ألمانية لتخفيض التوتر بين البلدين في شرق المتوسط وبحر إيجة.

أفكارك وتعليقاتك