مصر تؤجل إصدار رخصة بناء محطة الضبعة النووية بمشاركة روسيا حتى عام 2021

مصر تؤجل إصدار رخصة بناء محطة الضبعة النووية بمشاركة روسيا حتى عام 2021

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 أغسطس 2020ء) أجلت مصر إصدار ترخيص بناء وحدة الكهرباء رقم 1 بمحطة الضبعة النووية بمشاركة روسيا للنصف الثاني حتى عام 2021 بدلا من منتصف 2020 المقرر سابقا.

وأفادت الصحيفة الرسمية لشركة الصناعة النووية الروسية "سترانا روساتوم": "أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية المصرية، أمجد الوكيل، أنه من المتوقع إصدار ترخيص إنشاء الوحدة الأولى بمحطة الطاقة النووية "الضبعة" من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في النصف الثاني من عام 2021​​​. سيسمح الترخيص بالبدء في التحضير لإرساء الأساسات الخرسانية".

ووقعت روسيا ومصر في عام 2008، على اتفاقية حكومية حول التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. وفي عام 2015، في القاهرة، أبرم الطرفان اتفاقا للتعاون في بناء محطة "الضبعة" للطاقة النووية والاتفاق على شروط تقديم القرض الروسي لتحقيق هذا الغرض بقيمة 25 مليار دولار.

(تستمر)

وفي كانون الأول / ديسمبر 2017 في القاهرة ، وقعت روسيا ومصر محاضرا بشأن بدء سريان العقود التجارية لبناء محطة الطاقة النووية. ومن المقرر أن يتم تشغيل الوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية في عام 2026.

وستضم محطة "الضبعة" للطاقة النووية من 4 وحدات طاقة، كل منها بقدرة 1200 ميغاواط، وسيعتمد نشاط هذه المحطة على المفاعلات النووية الروسية المتقدمة من نوع "في.في.أيه.إر -1200" وهي من الجيل "3+" ، والتي تقابل أعلى المعايير المعروفة باسم "ما بعد فوكوسيما".

أفكارك وتعليقاتك