وزير الخارجية الهندي يصف الوضع في لداخ بالأخطر منذ عام 1962

وزير الخارجية الهندي يصف الوضع في لداخ بالأخطر منذ عام 1962

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أغسطس 2020ء) أعلن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، أن المواجهة الهندية مع الصين في شرق لداخ تعتبر "الأخطر منذ عام 1962".

وقال جايشانكار في مقابلة مع موقع "ريديف": "هذا ودون شك أخطر وضع منذ عام 1962​​​. في الواقع، كان لدينا خسائر عسكرية على هذه الحدود منذ 45 عام. كما أن عدد القوات المنتشرة حاليا من كلا الجانبين على خط التماس الفعلي غير مسبوق".

وأشار إلى أنه في وقت سابق تم حل مثل هذا الوضع الحدودي بالوسائل الدبلوماسية.

وأضاف " إذا نظرنا إلى الوراء خلال العقد الماضي، فسنرى عددًا من المواقف الحدودية في ديبسانغ، وتشومار، ودوكلام. أي بمعنى أنه كان كل واحد منهم [الخلافات الحدودية] مختلفًا، وهذا أمر واقعي بالتأكيد.

(تستمر)

لكن الشائع هو أن جميع المواقف الحدودية تم حلها بالوسائل الدبلوماسية".

هذا وأعلنت ة الخارجية الهندية، يوم الخميس الماضي، أن الهند والصين ستواصلان المحادثات بشأن فصل القوات في منطقة "لداخ" الحدودية.

واندلع اشتباك في 15 حزيران/يونيو الماضي، بين الجيشين الصيني والهندي، في وادي جالوان المرتفع في منطقة لداخبين وبحسب الجيش الصيني، في مساء يوم الـ15 من حزيران/يونيو، في منطقة حدود وادي جالوان انتهك الجيش الهندي التزاماته، وعبر خط السيطرة الفعلية مرة أخرى بشكل غير قانوني ونفذ بشكل متعمد ضربة استفزازية، ما أدى إلى اشتباك عنيف، سقط خلاله قتلى وجرحى.

أفكارك وتعليقاتك