الرئيس العراقي يؤكد لوزيرة الجيوش الفرنسية أهمية وقف انتهاكات تركيا على أراضي العراق

(@FahadShabbir)

الرئيس العراقي يؤكد لوزيرة الجيوش الفرنسية أهمية وقف انتهاكات تركيا على أراضي العراق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أغسطس 2020ء) أكد الرئيس العراقي برهم صالح خلال استقباله وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في بغداد، اليوم الخميس ، أهمية وقف "الانتهاكات" العسكرية التركية على الأراضي العراقية .

وقالت الرئاسة العراقية في بيان، إن الرئيس العراقي أكد خلال اللقاء "وجوب تضافر الجهود الدولية لمواصلة الحرب على الإرهاب والقضاء على بؤره التي تشكل تهديداً للأمن والسلام، وتعزيز التعاون والتنسيق لمكافحة أشكال التطرف" ، مشيراً إلى أهمية التشاور والعمل المشترك مع الاتحاد الأوروبي لترسيخ الاستقرار في المنطقة وتجنيبها المزيد من الأزمات والتوتر"​​​.

وشدد على أهمية وقف الانتهاكات العسكرية التركية على الأراضي العراقية التي تعد "انتهاكاً لسيادة البلاد وخرقاً للقوانين والمواثيق الدولية وعلاقات حسن الجوار.

(تستمر)

"

من جانبها جددت الوزيرة الفرنسية ، دعم بلادها لاستقرار العراق وحماية سيادته ووقوف فرنسا إلى جانبه لمنع الانتهاكات على أراضيه، واستعدادها لتقديم الإسناد للقوات الأمنية العراقية تدريباً وتجهيزاً.

والتقت أيضًا الوزيرة الفرنسية برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وأكدت دعمها لبغداد في الحرب ضد الإرهاب.

وفي بيان لرئاسة الوزراء بالعراق، جاء أن الطرفان ناقشا الأوضاع الأمنية في العراق والمنطقة، ودعم جهود العراق في حربه ضد الإرهاب.

وأكدت بارلي عزم فرنسا على دعم القوات الأمنية العراقية، لاسيما وأن فرنسا قد ساهمت ضمن التحالف الدولي في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من دول العالم.

وأعربت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي عن استعداد بلادها لاستئناف حهود التدريب للقوات العراقية والتي توقفت بسبب جائحة كورونا، وذلك في أقرب وقت ممكن.

وقصفت طائرات تركية، أطراف قرية سكيري في محافظة دهوك شمالي العراق، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية صباح اليوم.

ونقلت الوكالة أن "الطائرات التركية قصفت اطراف قرية سكيري في جبل متين والتابعة لقضاء العمادية في محافظة دهوك".

وينفذ الجيش التركي منذ سنوات عمليات عسكرية ضد المسلحين الأكراد الذين يعتبرهم إرهابيين، وذلك ردا على هجمات نفذها أو خطط لها عناصر حزب العمال الكردستاني.

وبنت تركيا 37 قاعدة عسكرية شمالي العراق منذ انطلاق عملية "مخلب النسر" وحتى الآن.

وكانت بغداد قد اعترضت على العملية العسكرية التركية شمالي العراق واستدعت سفير تركيا وطالبته بسحب بلاده لقواتها من الأراضي العراقية.

أفكارك وتعليقاتك