بيسكوف: ناسف لاستقالة آبي ونأمل من خليفته السير على خطاه في تطوير العلاقات الثنائية

بيسكوف: ناسف لاستقالة آبي ونأمل من خليفته السير على خطاه في تطوير العلاقات الثنائية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2020ء) أعرب الكرملين عن أسفه لقرار شينزو آبي ترك منصب رئاسة وزراء اليابان ، مشيداً بمساهمته في تطوير العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشاطر آبي التزامه بحل جميع القضايا الخلافية بين روسيا واليابان من خلال المفاوضات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: "لقد قدم شينزو آبي مساهمة لا تقدر بثمن في تطوير العلاقات الثنائية الروسية – اليابانية، ويشاطره الرئيس الروسي التزامه بمبدأ حل جميع القضايا الخلافية، حتى الأكثر تعقيدًا، حصريًا من خلال المفاوضات ومن خلال تطوير العلاقات الثنائية في المجالات ذات الاهتمام المشترك"​​​.

وأوضح أن بوتين يقدر عاليا علاقة العمل مع آبي واصفها بالـ"رائعة"، وتابع: "لذلك، من المؤسف بالطبع أن يقرر شينزو آبي ترك منصب رئيس وزراء اليابان".

(تستمر)

وأضاف بيسكوف "نأمل أن يتبع خليفته مسار تطوير العلاقات الروسية اليابانية".

هذا وأعلن رئيس الوزراء الياباني، شنزو آبي في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة الاستقالة لأسباب صحية، وقال إنه خلال السنوات الثماني التي قضاها كرئيس للوزراء الياباني، "تمكن من التغلب على المرض" (التهاب القولون التقرحي)، لكن "في حزيران/يونيو اكتشف عودة المرض".

وكان هذا المرض هو سبب استقالته عام 2006. وبعد ذلك استقرت حالته وانتخب مجددا ويتولى آبي منصبه منذ نهاية 2012، وهي أطول فترة كرئيس لوزراء اليابان وفي 24 آب/أغسطس 2020 ، تجاوزت فترة ولايته 2799 يومًا.

أفكارك وتعليقاتك