الرئيس الأفغاني يبحث مع نظيرة الفرنسي عملية السلام في أفغانستان وتبادل الأسرى مع طالبان

الرئيس الأفغاني يبحث مع نظيرة الفرنسي عملية السلام في أفغانستان وتبادل الأسرى مع طالبان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أغسطس 2020ء) أعلن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، صديق صديقي، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث ناقش الطرفان عملية السلام في أفغانستان، وكذلك تبادل كابول للأسرى مع حركة طالبان.

وقال صديقي، على موقع "تويتر" : "بحث الرئيس أشرف غني في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، توسيع العلاقات المتبادلة وعملية السلام ودعم فرنسا المستمر لأفغانستان​​​."

وتصاعدت وتيرة العنف في أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تعثر اتفاق لتبادل السجناء بين الحكومة وحركة (طالبان).

على الرغم من أن مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني، حمد الله محب، قد أعلن في 20 آب / أغسطس الجاري، أن السلطات الأفغانية ستطلق سراح الأسرى الـ 320 المتبقين لحركة طالبان المتشددة عندما يتم الإفراج عن الأسرى الأفغان، حسبما ذكرت قناة "تولو نيوز".

(تستمر)

وأعلن مكتب مجلس الأمن القومي الأفغاني، في 14 آب/ أغسطس، أن سلطات البلاد بدأت بعملية إطلاق سراح سجناء طالبان المتبقين و البالغ عددهم 400 سجين ، مشيرا إلى انه تم الإفراج عن 80 منهم في اليوم السابق.

ومن المفترض أن ينطلق الحوار بين طالبان والحكومة خلال أيام من إتمام الإفراج عن عناصر الحركة، وفق تصريحات مؤخرا لمسؤولين أفغان.

وكان مصير هؤلاء السجناء من العقبات الرئيسية لبدء المفاوضات التي أرجئت مرات عدة، بين المتمردين والحكومة الأفغانية التي تعهدت القيام بتبادل سجناء قبل ذلك.

ووافقت الحكومة في وقت سابق، على إطلاق سراح 400 من العناصر البارزة في الحركة بعد استشارة المجلس الأعلى للقبائل المعروف باسم لويا "جيرغا".

أفكارك وتعليقاتك