بومبيو يشيد بـ" إسهامات " آبي في تعزيز العلاقات الأميركية اليابانية والسلام في المنطقة

بومبيو يشيد بـ" إسهامات " آبي في تعزيز العلاقات الأميركية اليابانية والسلام في المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أغسطس 2020ء) أشاد وزير الخارجية الأميركي ، مايك بومبيو ، بـ " إسهامات" رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي ،الذي أعلن استقالته لأسباب صحية في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان والسلام والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال بومبيو في بيان : ان " الولايات المتحدة تثمن عاليا إسهامات رئيس الوزراء شينزو آبي الدائمة في جعل العلاقات الأميركية اليابانية الأقوى في تاريخها "​​​.

وأشار بومبيو إلى ان آبي دافع عن هذا التحالف( بين أميركا و اليابان ) باعتباره حجر الزاوية للسلام والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ...

وختم الوزير ، قائلا " نشكره على تفانيه خلال فترة عمله ونتمنى له الشفاء العاجل ".

وأعلن رئيس الوزراء الياباني، شنزو آبي في مؤتمر صحفي، الجمعة، الاستقالة لأسباب صحية، وقال إنه خلال السنوات الثماني التي قضاها كرئيس للوزراء الياباني، تمكن من التغلب على المرض (التهاب القولون التقرحي)، لكن "في حزيران/ يونيو اكتشف عودة المرض".

(تستمر)

وكان هذا المرض هو سبب استقالته عام 2006. وبعد ذلك استقرت حالته وانتخب مجددا، ويتولى آبي منصبه منذ نهاية 2012، وهي أطول فترة كرئيس لوزراء اليابان.

وفي 24 أغسطس/ آب الجاري، تجاوزت فترة ولايته 2799 يوما.

وقال آبي في مؤتمر صحفي إنه: "مؤلم للغاية إني أرحل دون حل بعض القضايا، بما في ذلك إبرام معاهدة سلام مع روسيا".

كما أعرب آبي عن أسفه لفشله في تحقيق نتيجة في حل مشكلة اليابانيين المختطفين من قبل كوريا الشمالية، وكذلك قضية تعديل دستور البلاد.

أفكارك وتعليقاتك