الحكومة الأردنية تعلن إجراءات إعادة فتح مطار الملكة علياء

الحكومة الأردنية تعلن إجراءات إعادة فتح مطار الملكة علياء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 سبتمبر 2020ء) أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم أنه سيتم إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة بدءاً من 8 أيلول/ سبتمبر، لكن ضمن تصنيف الدول في قوائم خضراء وصفراء وحمراء، ولكل قائمة للقادمين من هذه الدول إجراءات خاصة للمحاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأعلن وزير النقل الأردني خالد سيف، اليوم خلال مؤتمر صحافي "هذه ظروف استثنائية وتتطلب أحيانا إجراءات استثنائية فالسفر لن يعود كما كنا نعرفه في الماضي"، وأضاف بأنه "وبناء على الدراسات فإن حركة الطيران الطبيعية لن تعود من هذا الوقت إلى بعد سنوات، فلذلك لا بد ان نتقبل أننا نعيش في ظروف يتبعها إجراءات استثنائية"​​​.

وقال سيف "سيتم إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة بدءا من 8 أيلول/ سبتمبر 2020، وفقاً لضوابط وشروط السلامة العامة".

(تستمر)

وأشار إلى أنه تم تصنيف الدول إلى 3 فئات؛ خضراء وصفراء وحمراء، مبيناً أن الدول الخضراء هي "كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس". والصفراء هي "الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، الإمارات". والحمراء هي "البحرين، بلجيكا، فرنسا، العراق،، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، إسبانيا، المملكة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأميركية، مصر، السودان، اليمن".

وأضاف سيف " نحن نرحب بتلك الدول لنتبادل معهم الطيران التجاري ولكن لا بد أن نكون واقعيين وأن نتفهم بأن هذه العملية لن تتم إلا بموافقة تلك الدولة ويوجد بعض الدول تكون مطاراتها مغلقة حتى الآن ويوجد بعض الدول التي لا ترغب الآن أن تستضيف أو تستقبل رعايا من دول أخرى، فبالتالي نحن سنستمر في محاورة هذه الدول حتى نصل وأن نرى طيرانا حقيقيا منتظما قريبا".

وفيما يتعلق بالإجراءات والضوابط الصحية لكل من فئات الدول الثلاث، قال سيف بأن القادمين من الدول الواقعة في المنطقة الخضراء يشترط عليهم إحضار فحص " بي سي آر" خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة خضراء، وعند الوصول إلى مطار الملكة علياء فإنه سيتم إجراء فحص "بي سي آر" في المطار والانتظار في المنطقة المخصصة لانتظار القادمين حتى ظهور النتيجة، وسيكون هذا الفحص على نفقة المسافر الخاصة.

وأشار سيف بأنه إذا كان نتيجة القادم من الدولة الخضراء سلبية ولم يكن مخالطا لأي حالة إيجابية داخل الطائرة، فإنه لا يتم اتخاذ أي إجراء على المسافر، ويختم جواز سفره ويدخل أراضي المملكة. أما إذا كانت النتيجة إيجابية؛ فإنه يعامل حسب البروتوكول المتبع مع الحالات المصابة وينقل إلى أحد المستشفيات المعتمدة للعلاج، على أن يكون علاج غير الأردني على نفقته الخاصة.

في حين أن الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الصفراء، تتلخص في إحضار فحص "بي سي آر" خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة صفراء، ويقوم المسافر باجراء فحص اخر في مطار الملكة علياء وعلى نفقته الخاصة، ويخضع المسافر بعدها إلى حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين مرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر. ويغادر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة فحصه سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع.

أما القادمين من دول المناطق الحمراء فإنه يتوجب عليهم إحضار فحص "بي سي آر" خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة حمراء ونتيجته سلبية ثم يجري فحصا في مطار الملكة علياء على نفقته الخاصة. ثم يخضع المسافر لحجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين لمرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر.

ويغادر القادم من دول القائمة القائمة الحمراء الحجر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع، بالإضافة لإلزامه بارتداء إسوارة إلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية قررت تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من الثلاثاء 17 آذار/مارس الماضي، باستثناء حركة الشحن التجاري كإجراء لحماية المواطنين والحد من انتقال العدوى الخارجية بفيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك