زيارة البرهان إلى أريتريا ذات طابع أمني متعلق بشرق السودان - خبير

زيارة البرهان إلى أريتريا ذات طابع أمني متعلق بشرق السودان - خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2020ء) محمد الفاتح. قال الخبير في شؤون منطقة القرن الأفريقي، الدكتور عمار عبد العاطي، إن زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إلى أريتريا اليوم، ذات صلة بملفات أمنية، مشيرا إلى أن هناك أياد أجنبية تلعب أدوارا خفية لتأجيج الصراعات الإثنية في شرق السودان، بهدف السيطرة على أراضي خصبة زراعية وموانئ سودانية تمتد لمئات الكيلومترات على ساحل البحر الأحمر​​​.

وأوضح عبد العاطي، في تصريح لوكالة سبوتنيك حول زيارة البرهان إلى أريتريا اليوم الاثنين، وبرفقته وفد عسكري وأمني رفيع، قال إن "من الواضح أن الزيارة التي يقوم بها البرهان إلى أريتريا ومعه مدير المخابرات ورئيس هيئة الاستخبارات بالجيش السوداني هي بخصوص مباحثات أمنية في المقام الأول خاصة أن شرق السودان يعاني من صراعات واقتتال بين عدة قبائل منذ أيار/مايو 2019 ومن ضمن تلك القبائل لها صلات قبلية داخل الأراضي الأريترية".

(تستمر)

واتهم عبد العاطي أريتريا بتأجيج الصراع بين قبائل سودانية بشرق البلاد، وقال إن" ارتريا لها أطماع في مناطق (حوض بركة و القاش) التي تعتبر أراضيها خصبة، لذلك دولة أريتريا تلعب دورا خفيا في الصراع الدائر ببعض المدن القريبة من حدودها خاصة بين قبائل (الهدندوة وبني عامر)، اللتان لها تداخل داخل اريتريا أيضا".

وشهدت مدينة كسلا شرقي السودان خلال آب/أغسطس تظاهرات واسعة من قبائل الهدندوة تعبيرا لرفضهم تعيين صالح عمار حاكما لولاية كسلا، وأسفرت التظاهرات عن مقتل ولإصابة العشرات عقب أحداث تخريب وإحراق داخل السوق الكبير بمدينة كسلا، فيما اضطرت الحكومة المركزية لإرسال آلاف من قوات الشرطة للسيطرة على الأوضاع هناك.

وتابع عبد العاطي" "أريتريا ليست وحدها التي لها أطماع في شرق السودان، وهي تسعى مع آخرين للسيطرة على موانئ سودانية مطلة على البحر الأحمر"، موضحا أن تلك الدول استغلت الأوضاع أثناء ثورة ديسمبر الأخيرة بالخرطوم فقامت بتحريك يديها الاستخباراتية لخلق صراع بين القبائل المشتركة بين السودان واريتريا حتى تعم الفوضى والتوترات مما يسهل عليها التحكم في القرار السوداني أو يطالب سكان شرق السودان باستفتاء لتقرير مصير الإقليم الشرقي للبلاد".

ويعتقد عبد العاطي، أن "البرهان والوفد المرافق له في زيارة أريتريا، يتحدثون صراحة مع المسؤولين الإريتريين عن التهديدات التي يتعرض لها شرق السودان وعن كيفية طرق معالجة تلك الأمور بين الجانبين".

وبوقت سابق من اليوم وصل الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، إلى العاصمة الإريترية (أسمرا)، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان اليوم، أن الرئيس الإريتري سياسي أفورقي وعدد من كبار المسئولين بدولة إريتريا، كانوا في استقبال البرهان، لدى وصوله مطار أسمرا.

ويرافق البرهان في زيارته مدير جهاز الأمن والمخابرات العامة الفريق أول ركن جمال عبد المجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء ركن ياسر محمد عثمان.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها البرهان إلى أريتريا منذ تسلم مجلس السيادة السلطة في السودان.

أفكارك وتعليقاتك