الخارجية البريطانية تستدعي السفير الروسي لمناقشة الوضع المحيط بـ"نافالني"

الخارجية البريطانية تستدعي السفير الروسي لمناقشة الوضع المحيط بـ"نافالني"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 سبتمبر 2020ء) أعلن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، اليوم الإثنين، عن استدعاء السفير الروسي في لندن، أندريه كيلين إلى وزارة الخارجية البريطانية، بسبب الوضع المرتبط بالمدون، أليكسي نافالني.

وغرد راب عبر "تويتر" قائلاً: "استدعت بريطانيا اليوم السفير الروسي للتعبير عن قلقها العميق بشأن تسميم أليكسي نافالني​​​. من غير المقبول إطلاقا استخدام أسلحة كيميائية محظورة، وروسيا ملزمة بإجراء تحقيق كامل وشفاف".

وأضاف: " أفيد بأن أليكسي نافالني تم إخراجه من الغيبوبة الطبية. آمل أن تتحسن حالته".

هذا وأعلنت عيادة شاريتيه، التي يُعالج فيها المعارض الروسي، أليكسي نافالني، تحسن حالته الصحية وخروجه من الغيبوبة.

وجاء في بيان العيادة، اليوم: "حالة أليكسي نافالني، والذي يُعالج منذ الـ 22 من شهر آب/أغسطس في عيادة "شاريتيه" تحسنت.

(تستمر)

تم إخراج المريض من حالة الغيبوبة وفصله عن جهاز التنفس الاصطناعي. إنه يستجيب للمحفزات اللفظية. من المبكر جدا تقييم الآثار المحتملة طويلة المدى لحالة التسمم الشديدة".

وكان نافالني قد تعرض لوعكة صحية مفاجئة، يوم 20 آب/أغسطس الماضي، بعد إقلاع طائرة كانت تقله من مدينة أومسك الروسية إلى موسكو، ما أجبر الطائرة على الهبوط الاضطراري ونقله إلى مركز العناية المركزة في مدينة تومسك الروسية، ويخضع حالياً للعلاج في عيادة" شاريتيه" في برلين.

وأكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن بلاده يمكن أن ترسل المعلومات المطلوبة المتعلقة بقضية المدون الروسي أليكسي نافالني، إلى موسكو، مضيفا بأن هذه العملية طويلة ومرتبطة بظهور معلومات جديدة.

وأعلنت الحكومة الألمانية في وقت سابق، أن الفحوصات التي أجريت في المختبر التابع للجيش الألماني كشفت أن نافالني تعرض للتسميم باستخدام مادة "نوفيتشوك".

أفكارك وتعليقاتك