فرنسا..قمة في العاشر من الشهر الجاري لمناقشة الوضع في شرق المتوسط

فرنسا..قمة في العاشر من الشهر الجاري لمناقشة الوضع في شرق المتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2020ء) تستضيف فرنسا الخميس المقبل قمة لمجموعة "ميد 7" لمناقشة الوضع في شرق المتوسط وسط تصاعد التوترات على خلفية مواصلة تركيا أعمال التنقيب عن الهيدروكربون في مناطق تعتبرها اليونان وقبرص ضمن مياهها الإقليمية.

وبحسب بيان للإليزيه، فستستضيف جزيرة كورزيكا بمدينة أجاكسيو في العاشر من الشهر الجاري قمة لمجموعة Med7، والتي تضم 7 دول أوروبية تأسست لتعزيز التعاون بين هذه الدول المطلة على البحر المتوسط، مبينا أن الاجتماع سيكون على مستوى رؤساء الدول والحكومات.

وتضم مجموعة "ميد 7" دول مالطا وإيطاليا وفرنسا وقبرص واليونان وإسبانيا والبرتغال.

وكان وزيرا خارجية اليونان ومالطا قد التقيا اليوم في اليونان، حيث ناقشا، بحسب الخارجية اليونانية، "الاستفزازات التركية" المتمثلة في الإيعاز لسفن التنقيب بمواصلة أعمالها بالجرف القاري اليوناني، فضلا عن "التهديدات المباشرة والمناورات بالذخيرة الحية وخرق المجال الجوي لليونان".

(تستمر)

تأتي هذه التطورات، وسط تصاعد التوتر في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن النزاع على حقوق كل منهما في موارد محتملة من النفط والغاز في المنطقة نتيجة الاختلاف في تحديد امتداد الجرف القاري لكل منهما.

وتعلن حكومة جمهورية قبرص عن انتهاك تركيا المستمر لحقوقها السيادية، وعلى وجه الخصوص، تقوم أنقرة بتنقيب في المنطقة البحرية لقبرص وتجري مسحاً زلزاليًا في المنطقة الاقتصادية الخالصة وفي الجرف. وقد ندد الاتحاد الأوروبي مرارًا بهذه الأعمال بدورها تعلن تركيا أنها لن توقف عمليات التنقيب والحفر في الجرف القبرصي، بحجة أن القبارصة الأتراك لهم أيضًا الحق في التصرف في الموارد الطبيعية للجزيرة.

أفكارك وتعليقاتك