سقف نفقات فرق سباقات الفورمولا 1 ينقذ الكيانات المتوسطة والصغيرة من الإفلاس

سقف نفقات فرق سباقات الفورمولا 1 ينقذ الكيانات المتوسطة والصغيرة من الإفلاس

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 سبتمبر 2020ء) رحبت الغالبية العظمى من فرق سباقات السيارات للفورمولا 1 بقرار الاتحاد الدولي والمجلس العالمي لرياضة السيارات "الهيئة الإدارية للفورمولا 1 " بتحديد سقف للنفقات السنوية اعتبارا من موسم 2021 بحد أقصى 145 مليون دولار.

وجاء قرار الاتحاد الدولي في ظل اتساع الفجوة في النفقات المالية بين فرق سباقات السيارات للفورمولا 1، واقتصار المنافسات على فريق واحد أو إثنين كل عام في المرحلة الأخيرة، بما يهدد الفرق متوسطة الانفاق والصغيرة ضمن المصنفين العشر الأوائل في العالم من الاستمرار في المشاركة بالسباقات الكبرى، وكذلك في ظل تفشي جائحة كورونا وتعثر معظم الفرق ماليا.

واستقبلت فرق سباقات السيارات القرار بترحيب شديد حيث انه سينقذ أغلبها من الإفلاس عند هجرة نجومها إلى الفرق والكيانات الكبرى التي تملك القدرات المالية الهائلة.

(تستمر)

وبرغم ان الاتحاد الدولي كان قد حدد سقف النفقات في الموسم الجاري بـ 175 مليون دولار، إلا أن هذا السقف سيتراجع في الموسم المقبل ليصبح 145 مليون دولار، والموسم الذي يليه 2022 سيتم تقليصه مجددا إلى 140 مليون دولار، و135 مليون دولار في موسم 2023، لتوفير فرص المنافسة لأكبر عدد من الفرق، وتحقيق العدالة بشكل نسبي يتيح للجميع هامش من الأمل في الاستمرار، وفقا لتوصيات الاتحاد الدولي الأخيرة التي أعلن عنها في بيان رسمي.

وكان فريق مرسيدس أصدر بيانا رسميا عن موسم 2019 أكد فيه أن إجمالي نفقاته في الموسم بلغت 242 مليون يورو بهدف تحقيق لقبي السائقين والصانعين، أعرق ألقاب سباقات السيارات في العالم، مشيرا إلى انه رغم هذا المبلغ، إلا أنه حقق أرباحا بلغت 19.5 مليون يورو في نهاية الموسم نفسه، مقابل 16.7 مليون يورو في الموسم الذي سبقه.

ويحاول فريق مرسيدس بقيادة البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي فالتيري بوتاس حصد لقبي السائقين والصانعين للمرة السابعة على التوالي هذا العام، بعد أن فاز في العام الماضي بـ 15 سباقا وصعد إلى منصات التتويج في 32 مرة.

أفكارك وتعليقاتك