"استثمر في الشارقة" يضيء على فوائد الحزم التحفيزية الحكومية للشركات

"استثمر في الشارقة" يضيء على فوائد الحزم التحفيزية الحكومية للشركات

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 سبتمبر 2020ء) عقد مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر /استثمر في الشارقة/ التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ ندوة افتراضية بعنوان "خطة المحفزات الحكومية والفرص الاستثمارية للشركات" بالتعاون مع "مجلس الأعمال الصيني" .

جاءت الندوة التي عقدت مؤخرا في إطار جهود مكتب /استثمر في الشارقة/ الرامية لتعريف الشركات الصينية العاملة في إمارة الشارقة والمستثمرين الصينيين المشاركين في الندوة بمزايا وفوائد الحوافز والخدمات المتكاملة التي توفرها المؤسسات والهيئات الحكومية في الإمارة بهدف ضمان استدامة أعمال الشركات حيث لاقت الحزم التحفيزية التي أطلقتها حكومة الشارقة لدعم الشركات المتأثرة بتداعيات جائحة كورونا استحسان الشركات العاملة في الإمارة والدولة.

(تستمر)

شارك في الندوة التي نظمت عن بعد عبر منصة زووم كل من سعادة الدكتور علي عبيد الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية وسعادة مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر /استثمر في الشارقة/ وأحمد سيف بن ساعد السويدي رئيس قسم الاستثمار التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة ويي شو المستشار التجاري في القنصلية الصينية بدبي وفرانك زهانغ المدير العام لشركة "إكس سي إم جي" و أدار الندوة دانيل شو الشريك في مؤسسة "كينغ آند وود مالسونز" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و أكد سعادة الدكتور علي عبيد الظاهري أن العلاقات الثنائية بين الصين ودولة الإمارات علاقات راسخة .. مشيراً إلى احتفالهما بالذكرى السنوية الـ35 للعلاقات الناجحة بينهما في العام الماضي حيث زاد الجانبان التبادل التجاري بينهما بنسبة 800 بالمائة خلال تلك الأعوام لتتجاوز قيمة التجارة غير النفطية بينهما في العام 2019 الـ50 مليار دولار.

وأضاف الدكتور الظاهري ان الصين تجد في دولة الإمارات قاعدة مثلى للأعمال نظراً لبنيتها التحتية المتطورة والخدمات اللوجستية المتكاملة التي تقدمها ففي كل يوم نشهد إضافة مجموعة من الفرص الجديدة وتوسيع آفاق التجارة الثنائية بين الدولتين ونحن على ثقة بأن شراكتنا الاستراتيجة المتكاملة ستفضي إلى تعزيز التبادل التجاري ليتجاوز 200 مليار دولار بحلول عام 2030 وأنا على يقين بأن هذه الشراكة ستلعب دوراً رئيساً في مساعدة الدولتين على مواجهة التحديات الاقتصادية التي خلفها انتشار فايروس كورونا .

من جانبه قال سعادة مروان بن جاسم السركال إن حكومة دولة الإمارات أطلقت حزماً تحفيزية بقيمة 100 مليار درهم لدعم الشركات المتأثرة بتداعيات الأزمة الراهنة فيما أطلقت إمارة الشارقة برنامجاً تحفيزياً بقيمة 4 مليارات درهم لمساعدة كافة الشركات خاصة المتوسطة والصغيرة والناشئة وحرصت الشارقة على مراعاة الشفافية في برنامجها التحفيزي لضمان دعم كافة الشركات بالتناسب مع مدى الأضرار التي لحقت بها وبما أن السفر والسياحة والطيران والضيافة كانت من بين القطاعات الأكثر تضرراً أطلق المجلس التنفيذي للإمارة الشارقة 47 محفزاً لدعم قطاعات الموانئ والمطارات والتجزئة، والضيافة والرعاية الصحية حيث أنعشت هذه المحفزات الحياة الاقتصادية لجميع القطاعات وساعدتها على التعافي بسرعة.

وأضاف السركال ان /شروق/ تأثرت بتداعيات انتشار "كورونا" لأنها هيئة معنية بالاستثمار والتطوير في القطاع السياحي وبفضل الدعم الحكومي والسماح لوجهاتها بإعادة افتتاح أبوابها واستقبال الزوار مع تعزيز الإجراءات الوقاية والاحترازية بدأت أعمالها تزدهر كسابق عهدها حيث شهدنا تعافياً سريعاً ونحن واثقون بأن دولة الإمارات ستكون من أسرع الدول تعافياً من تداعيات انتشار الوباء.

وتابع من أبرز الدروس التي تعلمناها من الأزمة الراهنة إعادة النظر إلى التحديات لا بوصفها عقبات تعترض طريقنا بل فرصاً لتعزيز التطور والنماء فعلى سبيل المثال أصبح الأمن الغذائي في دولة الإمارات محل اهتمام المستثمرين خاصة الزراعة المبتكرة /الأفقية والمائية والهوائية/ وبدأنا بدراسة الطرق التي يمكننا من خلالها دعم المستثمرين في هذا القطاع حيث حققت شركتا /فيجيتيك/ و/ثمار الإمارات/ نجاحاً كبيراً في مجال الزراعة الأفقية ويمكننا الاستفادة من التكنولوجيا الصينية في هذا المجال وبشكل خاص تقنية المصابيح الثنائية الباعثة للضوء /LED/.

وأضاف إننا نسعى لتعزيز مكانة دولة الإمارات لتصبح من أوائل الدول في مجال الزراعة الأفقية والزراعة السمكية ونرحب بكافة رواد الأعمال الصينيين في إمارة الشارقة للاستثمار في صناعة ألواح الطاقة الشمسية والروبوتات والذكاء الاصطناعي والأمن الرقمي وغيرها من القطاعات.

ومن جانبه قال يي شو المستشار التجاري في القنصلية الصينية بدبي ان دولة الإمارات وإمارة الشارقة تبديان التزاماً كاملاً بتسريع عملية تعافي الاقتصاد والحياة الاجتماعية من خلال حزمة الإجراءات التحفيزية الداعمة التي تساعد العمليات التجارية المتعثرة للشركات ويسعدنا أن نغتنم هذه الفرصة وأن نبادر إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتواصل مع الهيئات الحكومية المعنية لنحصل على دعمها الرامي لتخفيف أثر الصعوبات والتحديات التي تواجه الشركات الصينية فعلينا أن نجد الطريقة المناسبة لتحويل هذه الأزمات إلى فرص للنمو والتقدم.

و عبر عن ثقته بأن مؤسسات القطاع الحكومي في الشارقة ستواصل التأكيد على أهمية متابعة وتلبية الاحتياجات الخاصة للشركات الصينية وتعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

و بدوره أكد محمد جمعة المشرخ حرص مكتب /استثمر في الشارقة/ على دعم الشركات ومساعدتها على تعزيز مرونتها والتركيز على الأنشطة التي تضمن حماية أعمالها واستدامتها .. مشيراً إلى أن بعض الشركات المتخصصة في الصناعات الجراحية والكيمائية والبلاستيكية بدأت بإنتاج السلع التي تشهد طلباً متنامياً مثل أقنعة الوجه ومعدات الوقاية الشخصية وغيرها من المنتجات.

وأضاف المشرخ لقد ساعدنا من خلال مركز الشارقة لخدمات المستثمرين /سعيد/ الشركات على تجديد التراخيص والتسجيل عن بُعد بالإضافة إلى توفير خدمات الاستشارة المتعلقة بكيفية الاستفادة من الحزم التحفيزية الحكومية ويسعدنا أن ندعو المستثمرين الصينيين وبشكل خاص في قطاعات الصناعة المبتكرة والذكاء الاصطناعي للقدوم إلى الشارقة والاستثمار فيها لأنها تمتلك أفضل البنى التحيتة والقوانين والأنظمة اللازمة لنجاح هذه القطاعات وازدهارها.

من جهته قال أحمد سيف بن ساعد السويدي ان دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة تعد من أولى الدوائر الحكومية التي يتم رقمنتها بشكل كامل في دولة الإمارات ما ساعدنا على التكيف مع التغيرات الحالية بطريقة سهلة كما أننا حرصنا على تعديل بعض القوانين والأنظمة للتخفيف من الأعباء التي تُثقل كاهل الشركات في ظل هذه الأزمة.

بدوره قال فرانك زهانغ ان شركتهم تعمل في إمارة الشارقة منذ 20 عاماً حيث نتخصص بصناعة آلات البناء معربا عن التقدير لحكومة الشارقة على أخذها زمام المبادرة لإعداد الخطة التحفيزية ،منوها ان الشركة تلقت كامل الدعم من كافة الهيئات الحكومية في ظل هذه الظروف للتخفيف من الأعباء الاقتصادية والتكاليف وضمان حماية أعمالنا واستدامتها.

أفكارك وتعليقاتك