إنتهاء التصويت في الجولة الثانية لانتخابات الشيوخ في مصر وبدء فرز الأصوات داخل اللجان

إنتهاء التصويت في الجولة الثانية لانتخابات الشيوخ في مصر وبدء فرز الأصوات داخل اللجان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 سبتمبر 2020ء) انتهى مساء الأربعاء التصويت في الجولة الثانية من انتخابات مجلس الشيوخ المصري وأغلقت لجان الاقتراع أبوابها، وبدأ فرز الأصوات داخل اللجان.

وجرى التصويت داخل مصر الثلاثاء والأربعاء في الجولة الثانية من انتخابات مجلس الشيوخ على المقاعد الفردية التي لم تحسم في الجولة الأولى، وعددها 26 مقعد في 14 محافظة، بينما جرى التصويت في الخارج يومي الأحد والاثنين الماضيين​​​.

وأعلنت كلا من القوات المسلحة المصرية ووزارة الداخلية في بيانين منفصلين، اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية التصويت وحماية لجان الاقتراع

من جانبه أشار المجلس القومي لحقوق الإنسان في تقريره عن سير عملية التصويت عن وجود مخالفات محدودة، تمثلت في حالات دعاية أمام لجان التصويت، ومحاولة التأثير على الناخبين بتوزيع السلع، كما رصد تقرير المجلس تباين الإقبال على التصويت بين مرتفع متوسط وضعيف.

(تستمر)

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر لاشين إبراهيم في 19 آب/ أغسطس الماضي، نتيجة الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ، والتي فازت فيها القائمة الوطنية بالمقاعد المخصصة للقوائم، وعددها مائة مقعد، وذلك بحصولها على تأييد أكثر من 5 في المائة ممن لهم حق التصويت، حيث أنها القائمة الوحيدة بلا منافس، كما حسم في الجولة الأولى 76 مقعد من المقاعد الفردية البالغ عددها مائة مقعد، وتجري الإعادة على المقاعد المتبقية.

وبلغت نسبة التصويت في المرحلة الأولى 14.23 في المائة، من إجمالي الناخبين البالغ عددهم حوالي 63 مليون ناخب، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة 84.5 في المائة. وأعلنت الهيئة الوطنية في وقت سابق أن المتخلفين عن التصويت سيطبق عليهم القانون، والذي يوقع غرامة على من يتخلف عن الإدلاء بصوته.

وجرى التصويت في انتخابات الإعادة أمس واليوم في الخارج، فيما يجري التصويت غد وبعد غد في الداخل.

ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ في موعد أقصاه الأربعاء 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفق الجدول المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وجرت انتخابات مجلس الشيوخ في مصر للمرة الأولى منذ إقراره في دستور 2014، وتم التصويت في المرحلة الأولى على مائتي مقعد، نصفها يجري الانتخاب عليها بنظام الفردي بينما النصف الآخر بنظام القوائم، حيث يتألف مجلس الشيوخ من 300 مقعد، يجري الانتخاب على ثلثيها بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي.

واقتصر الترشح في الانتخابات على قائمة واحدة تحت عنوان القائمة الوطنية، وضمت تحالفا من 11 حزب، منها أربعة أحزاب معارضة وسبعة أحزاب مؤيدة، فيما تتجاوز عدد المرشحين على المقاعد الفردية ال700 مرشح، تنافسوا على مائة مقعد في أنحاء الجمهورية.

أفكارك وتعليقاتك