خبراء : الإمارات تتصدر دول المنطقة باستخدام الواقع المعزز في الإعلانات

خبراء : الإمارات تتصدر دول المنطقة باستخدام الواقع المعزز في الإعلانات

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 سبتمبر 2020ء) أكد خبراء مشاركون في الندوة الحوارية الرقمية " Fireside Chat " التي نظمتها مدينة دبي للإنترنت أن الإمارات تتصدر دول المنطقة في استخدام تقنية الواقع المعزز بصناعة الإعلانات بفضل البنية التحية التكنولوجية المتطورة والريادة في المنطقة من ناحية جذب المواهب والشركات في مجالات الابتكار بالإضافة إلى سهولة مزاولة الأعمال.

وشهدت الجلسة - التي أقيمت تحت عنوان " تأثير تقنية الواقع المعزز في قطاع الإعلانات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "لتسليط الضوء على الاقتصاد الرقمي المتنامي بسرعة وتزايد استخدام تقنية الواقع المعزز التفاعلية في الدعاية والإعلان بسبب وباء " كوفيد-19 " - مشاركة كل من فيشال بادياني مدير الاستراتيجية الإبداعية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سناب تشات وبنجامين شوارتز مدير الأعمال الرقمية في " جي تي بي " ومايك خوري مدير عام شركة " تاكتيكال".

(تستمر)

وتعمل هذه الشركات الثلاث في مدينة دبي للإنترنت أكبر مجمع أعمال متخصص في مجال التكنولوجيا في المنطقة التي تحتضن 1600 شركة تكنولوجية يعمل فيها أكثر من 25 ألف متخصص ورائد أعمال.

وفي ظل التوقعات بأن ينمو حجم الإعلانات باستخدام الواقع المعزز على الهواتف المتحركة عالميا من 1.41 مليار دولار في عام 2020 إلى 8 مليارات دولار بحلول عام 2024 وفقاً لشركة ARtillery Intelligenc أشار الخبراء الثلاثة إلى أن المعلنين الذين يستثمرون في هذه التقنية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمكنوا من إحراز نجاح ملموس .

وقال بادياني في هذا الصدد : " تقنية الواقع المعزز ليست معقدة كما نتخيل إذ أصبح المعلنون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يستخدمونها ويمضون نحو المستقبل ويلبون تطلعات مزيد من العملاء وإن هذه التكنولوجيا ليست مستقبلية بل يتم استخدامها الآن وخاصة في الظروف التي نمرّ بها والتي يقوم فيها العملاء بتقييم المخاطر والمنافع المرتبطة بأي شيء يتطلب اتصالا أو تلامسا مباشرا بدءا من الناس إلى المتاجر والأسطح وكيفية عرض المنتجات ونقاط البيع " .

من جانبه تحدث شوارتز عن نجاح مكتب شركة "جي تي بي" بدبي في الحملة الإعلانية المعتمدة على تقنية الواقع المعزز لصالح شركة السيارات الأمريكية الفاخرة " لينكولن " حيث حققت هذه الحملة نجاحاً كبيرا خلال فترة الإجراءات الاحترازية لمكافحة وباء " كوفيد-19 " وفي حين أن هذه التقنية لم تكن مصممة للاستخدام أثناء فترة الوباء بشكل خاص قامت الشركة بتصميم تجربة لعدسة الواقع المعزز على تطبيق سناب تشات بحيث أتاحت للمستخدمين رؤية أنفسهم داخل السيارة بدون الحاجة إلى زيارة صالة العرض ما سلط الضوء على مدى الشغف والاهتمام الذي أظهره جمهور سناب تشات وأكد أهمية عدسات الواقع المعزز ودورها كأداة تعليمية وترفيهية في الوقت نفسه.

وقال شوارتز : " يبلغ معدل الزمن الذي يمضيه المستخدم أمام عدسة الواقع المعزز على تطبيق سناب تشات بشكل عام نحو 12 ثانية في المنطقة لكننا شهدنا أكثر من 8.5 مليون شخص يستخدمون هذه الوسيلة ويجربون عدسة الواقع المعزز لرؤية سيارة لينكولن لمدة وصلت إلى 38 ثانية أي أكثر بثلاث مرات من المعدل السائد في القطاع، وقد استمرت هذه الحملة لستة أسابيع في ثلاث دول ونجحت في توليد أكثر من 100 ألف عملية فتح للرابط /Swipe-ups/ وفي حين لم تُصمم هذه الأداة خصيصا لوباء " كوفيد-19 " فقد أصبحت أهم عنصر ضمن مجموعة الأدوات المتوفرة لدينا لأن الناس أصبحوا قادرين على خوض تجربة جديدة بدون الحاجة إلى مغادرة منازلهم".

بدوره قال مايك خوري إن المنتجات الفاخرة مثل السيارات ومستحضرات التجميل والمكياج تمثل فرصة فريدة لقطاع الإعلان باستخدام تقنية الواقع المعزز وقد قام خوري بتطوير أداة خاصة للتجربة قبل الشراء على تطبيق سناب تشات لمستحضرات "ماك" التجميلية.

وأضاف : " قمنا بتصميم تجربة تسوق لمستحضرات ماك ووضع المنتج بشكل رقمي بيد المستهلكين وقد أتاحت عدسة سناب تشات للمستخدمين فرصة تجربة ثلاثة أشكال مختلفة لمستحضرات التجميل وحظيت بأكثر من 3.7 مليون مشاهدة وإن نجاح تقنية الواقع المعزز يمكن قياسه واقعيا وقد تكون التكنولوجيا معززة لكن النتائج تنعكس على أرض الواقع وقد تطورت تجربة الواقع المعزز لتصبح ضرورة أكثر من كونها مجرد رفاهية وحان الوقت لاستخدامها بالشكل الأمثل ".

أفكارك وتعليقاتك