بومبيو إلى قبرص غدا لإيجاد حل سلمي لمشكلة شرق المتوسط – إعلام

بومبيو إلى قبرص غدا لإيجاد حل سلمي لمشكلة شرق المتوسط – إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 سبتمبر 2020ء) يزور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يوم غدا 12 أيلول / سبتمبر، قبرص، مشيرا إلى أن الغرض من الزيارة هو إيجاد حل سلمي لمشكلة منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت قناة "سيغما" التلفزيونية القبرصية، اليوم الجمعة، على موقعها الرسمي: " نيقوسيا تترقب زيارة بومبيو بعد إلغاء زيارة كانت مقررة هذا العام​​​. وعلمت "سيغما لايف" أن وزير الخارجية نيكوس كريستودوليديس اُبلغ بالزيارة هاتفيا مساء امس الخميس" .

وكان من المقرر أن تتم زيارة بومبيو إلى قبرص في 7 كانون الثاني/يناير، ولكن تم حينها إلغاء الزيارة.

كما نقل موقع القناة أن " الغرض من زيارة بومبيو هو إيجاد حل سلمي في المنطقة... ودعا بومبيو تركيا إلى سحب قواتها من المنطقة.

(تستمر)

وسيصل وزير الخارجية الأميركي إلى الجزيرة بعد زيارة تاريخية إلى الدوحة. حيث تبدأ المفاوضات التي طال انتظارها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في الدوحة".

وذّكر موقع القناة القبرصية بأن بومبيو أبلغ شخصياً في 1 أيلول/سبتمبر رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس هاتفياً بالقرار التاريخي للولايات المتحدة برفع الحظر المفروض على قبرص في عام 1987 على توريد الأسلحة غير الفتاكة" .

وتأتي زيارة بومبيو المفاجأة إلى قبرص بعد زيارة مماثلة لرأس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف ، حيث أعلنت روسيا، يوم الثلاثاء، عن استعدادها للوساطة وتسهيل إقامة حوار بين قبرص وتركيا من أجل التوصل إلى حل للأزمة المحتدمة شرق المتوسط، على خلفية أشغال التنقيب عن مصادر الطاقة بالمنطقة.

تأتي هذه التطورات، وسط تصاعد التوتر في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بشأن النزاع على حقوق كل منهما في موارد محتملة من النفط والغاز في المنطقة نتيجة الاختلاف في تحديد امتداد الجرف القاري لكل منهما.

كما تتنازع تركيا مع قبرص أيضا على حقوق التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية حول الجزيرة حيث تقول أنقرة إن بعض المناطق تقع في نطاق جرفها القاري.

وتعلن حكومة جمهورية قبرص عن انتهاك تركيا المستمر لحقوقها السيادية، وعلى وجه الخصوص، تقوم أنقرة بتنقيب في المنطقة البحرية لقبرص وتجري مسحاً زلزاليًا في المنطقة الاقتصادية الخالصة وفي الجرف.

أفكارك وتعليقاتك