"الطاقة والبنية التحتية" تفوز بجائزة عالمية عن مشروعها "منصة البنية التحتية الجيومكانية "

"الطاقة والبنية التحتية" تفوز بجائزة عالمية عن مشروعها "منصة البنية التحتية الجيومكانية "

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 سبتمبر 2020ء) فازت وزارة الطاقة والبنية التحتية بجائزة عالمية مرموقة حول أفضل مشروع عالمي لفئة سهولة الوصول للمعلومة وذلك عن مشروعها " منصة البنية التحتية الجيومكانية UAE Infrastructure Geo-spatial Platform".

تأتي هذه الجائزة ضمن جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"2020 WSIS "التي ينظمها الإتحاد الدولي للإتصالات وهو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات حيث تعد من أهم الجوائز التي تكرم أفضل المشاريع التي تعزز التحول الرقمي والشراكات العالمية وقوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ICT" لدفع عجلة تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

وقد تسلم الجائزة سعادة المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية وذلك خلال المؤتمر الافتراضي الذي عقد عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي في مدينة جنيف بسويسرا بحضور سعادة هولين جاو الأمين العام للإتحاد الدولي للإتصالات .

(تستمر)

وأعرب المنصوري عن الفخر بهذه الجائزة خاصة أن الوزارة تفوقت على دول عالمية متقدمة وأنها تعد تتويجا لجهودها عبر توفيرها إمكانياتها كافة لدعم توجهات دولة الإمارات الحالية والمستقبلية وإجراءاتها المتخذة لمواجهة الظروف الطارئة والأزمات.

ولفت إلى أن وزارة الطاقة والبنية التحتية تستهدف من خلال منصة البنية التحتية الجيومكانية التحتية التي أطلقتها مؤخرا رفع جهوزية ومرونة استخدام المنشآت والمباني الحكومية خلال الأزمات والكوارث ودفع عجلة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والإستثمار الأمثل للبيانات الجيومكانية الضخمة من خلال أدوات وشاشات أداء وبوابات فرعية لمتابعة المشاريع وإدارة أصول البنية التحتية والتي بدورها تساهم في عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية والتخطيط المستقبلي بالإستناد إلى رؤية متكاملة ومخطط شمولي توافقي يدعم منظومة البنية التحتية الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر في سلاسة العبور للخمسين عام المقبل وصولا لتحقيق مئوية الإمارات بأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دول العالم .

وبيّن أن منصة البنية التحتية الجيومكانية التحتية عبارة عن منظومة مبتكرة في التعامل مع الأزمات تستند إلى التقنيات الحديثة لقواعد البيانات المكانية والإحصائيات بالتنسيق مع شركائها الإستراتيجيين مشيرا إلى أن المنصة المبتكرة تتكون من شاشات تفاعلية تعتمد على توظيف تقنيات الذكاء الإصطناعي لدعم الجهود الوطنية بالإضافة إلى أدوات متطورة تقوم على استخدام تقنيات التحليلات المكانية لإعداد الدراسات الأولية لإدارة وتهيئة المنشآت والمباني الحكومية ما يضمن سرعة الاستجابة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة خلال الأزمات .

أفكارك وتعليقاتك