"كهرباء الشارقة" تنجز تركيب 1800 عداد ذكي خلال أغسطس

"كهرباء الشارقة" تنجز تركيب 1800 عداد ذكي خلال أغسطس

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 سبتمبر 2020ء) أنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة إجراءات فحص أكثر من 8204 عدادات وتركيب 1800 عداد ذكي خلال شهر أغسطس الماضي باستخدام أحدث الأجهزة وأنظمة التشغيل التي تعتبر ضمن الأكثر دقة في العالم وقدرة على فحص العدادات الإلكترونية والميكانيكية ما يسهم في توفير قراءات دقيقة خالية من الأخطاء وترشيد استهلاك الطاقة وتوفير الوقت والجهد.

وأكد سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الهيئة وفرت أحدث الأجهزة بمختبر العدادات ووفرت أجهزة محمولة ألمانية الصنع لفحص عدادات الكهرباء في المواقع دون الحاجة لرفعها وفحصها بالمختبر وهذه الأجهزة دقيقة في احتساب نسبة الخطأ بالعدادات باستخدام نظام جديد يعد من أكثرالأنظمة دقة وتواصل الهيئة جهودها لتطوير تقنياتها وتحديث كافة الأجهزة المستخدمة في توصيل خدماتها من مياه وكهرباء وغاز للمشتركين.

(تستمر)

و قال إن الهيئة تسعى من خلال خطتها الاستراتيجية إلى رفع الكفاءة والتميز في تقديم خدماتها لتلبي طلبات المشتركين واحتياجاتهم بتوفير أدق القراءات لعدادات المياه والكهرباء بأعلى دقة ممكنة وخالية من القراءات الخاطئة.

وأوضح أن استخدام العدادات الذكية يوفر العديد من المميزات منها توفير كافة التفاصيل واكتشاف أي تلاعب أو عبث بالعداد .. لافتا إلى أن عمرها الافتراضي يتراوح بين 15 إلى 20 سنة وتكلفة إنتاجها أقل من العدادات الميكانيكية .. مشيرا إلى أن الهيئة انتهت من تركيب أكثر من 200 ألف عداد ذكي ومستمرة في التحول الذكي في كافة مناطق إمارة الشارقة .. موضحا أن فحص العدادات الجديدة يمر بثلاثة مراحل قبل تركيبها.

وأكد أن أجهزة فحص العدادات التي وفرتها الهيئة تعمل وفقا للمعاير العالمية IEC وتعد معملا متكاملا قادرا على اختبار 20 عدادا للكهرباء في الوقت نفسه ووفق نوع العداد إلكترونيا أو ميكانيكيا وبجميع أنواع الأحمال وقبل تركيبها بأعلى دقة على مستوى العالم حيث يتمكن الجهاز من عمل محاكاة لكافة أنواع الأحمال التي يتعرض لها العداد في الموقع بأعلى دقة ممكنة كما يتمكن الجهاز من كشف الطاقة غير الفعالة وتشوه الموجات والترددات المختلفة عن الترددات الأساسية كما يمكن التحكم بالجهاز عن بعد وإرسال تقارير الفحص مباشرة إلى نظام الفوتره CCNB .

وأشار إلى أنه تم توفير عدد 5 أجهزة محمولة لفحص عدادات الكهرباء في المواقع.. لافتا إلى أن أجهزة اختبار عدادات المياه الجديدة تقيس الأحجام المختلفة للعدادات بحسب توصيلات المستهلكين التي تعتمد على كمية المياه المسموح بها بالإنش، وهذا الجهاز يعتبر معملا لفحص العدادات قبل تركيبها .

من جانبه أوضح المهندس عمر الزرعوني مسئول تنفيذ مشروعات بمكتب العدادات أنه تم خلال شهر أغسطس تركيب 1800عداد ذكي جديد إضافة إلى تعديل وضع 225 عدادا كما تم فحص 8204 عدادات .. مشيرا إلى أن فحص العدادات القديمة يتم من خلال نخبة من الفنيين المؤهلين وفق أفضل المواصفات والتي تقوم بفحص العدادات وإعداد تقارير لإرسالها إلى إدارة خدمة المشتركين للتواصل مع المشتركين وفي حالة عدم وجود تلاعب في العدادات يتم استبدال العداد القديم بأخر جديد ذكي بدون أية رسوم.

وأشار إلى أن الأحمال الزائدة والإضافات العشوائية تكون إحدى الأسباب الرئيسية لحدوث أعطال في عدادات الكهرباء وفي حالة فحص العداد وتبين أن السبب التمديدات الكهربائية العشوائية يتم إعداد تقرير مزود بالصور وإرساله لإدارة خدمة المشتركين لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

أفكارك وتعليقاتك