وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس: كشف أثري هام سنعلن عنه قريبا ونرحب بالبعثات الروسية

(@FahadShabbir)

وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس: كشف أثري هام سنعلن عنه قريبا ونرحب بالبعثات الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2020ء) أعلن وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس أن مصر بصدد الإعلان عن كشف أثري هام خلال الأيام المقبلة عبارة عن مجموعة ضخمة من التوابيت تم العثور عليها في منطقة آثار سقارة، كما رحب حواس بالعمل مع البعثات الروسية في مجال الكشف عن الآثار بشكل عام.

وقال حواس، في مقابلة مع سبوتنيك، "الكشف [الجديد] عبارة عن مجموعة توابيت ضخمة موجودة في آبار تحت منطقة أثار سقارة على مشارف الهرم المدرج وكان من المفترض الإعلان عنه في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي لكن تم تأجيل المؤتمر نظرا للعثور على سرداب ملئ بالتوابيت بداخلها مومياوات وعليها نقوش جميلة ورائعة"​​​.

وحول أبرز البعثات الأجنبية العاملة على كشف الآثار في مصر، قال حواس "لدينا في مصر نحو 240 بعثة أجنبية من كل دول العالم تقوم بالحفر وتسجيل الآثار وبعمل المسح الأثري منتشرة في صعيد ودلتا مصر ولدينا البعثة الروسية أهم بعثة هي التي عملت معي في منطقة الأهرام وقد كشفوا آنذاك مجموعة من المقابر، وهناك تعاون كبير جدا وسأسافر في فبراير المقبل إلى موسكو لافتتاح معرض كبير وسألقي محاضرة في الجامعة هناك".

(تستمر)

كما لفت حواس إلى أن مصر ترحب بعمل البعثات الروسية في الكشف عن الآثار، وقال "لدينا في هذا المجال [استفادة مصر من التكنولوجيا الروسية في الكشف عن الآثار] بعثات فرنسية وأميركية وممكن أن تشارك البعثات الروسية أيضا في التنقيب عن الأثار الغارقة في البحر الأحمر والمتوسط أو في نهر النيل لأن هناك بعثة في النيل وقد وجدنا اكتشاف مهم جدا ونرحب بروسيا في العمل معنا لأنها دولة صديقة ومهم جدا التعاون معها علميا".

وتحدث حواس أيضا عن خطط مصر للتسويق للمتحف المصري الجديد، حيث قال "المتحف المصر الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الحادي والعشرين ومن المفترض أن يفتتح العام القادم، والعالم كله ينتظر اهذا الافتتاح، ونحن بانتظار إشارة الرئيس السيسي المهتم بهذه المنطقة القريبة من مطار سفنكس، ونتوقع أن يأتي إلى الافتتاح ملوك ورؤساء العالم".

كانت وزارة الآثار المصرية قد أعلنت، بوقت سابق من هذا الشهر، أنها اكتشفت بئر دفن يحتوي على 13 تابوتاً آدميا مغلقاً منذ 2500 عام، بمنطقة سقارة في محافظة الجيزة.

وفي بيان لها نشر عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، قالت الوزارة إن بئر الدفن المكتشفة يبلغ عمقها حوالي 11 مترا، وعُثر بداخلها على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة فوق بعضها البعض.

أفكارك وتعليقاتك