بيسكوف: موقفنا سلبي من مبادرة وارسو باعتقال مراقبي طيران روس

بيسكوف: موقفنا سلبي من مبادرة وارسو باعتقال مراقبي طيران روس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2020ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أن الكرملين لديه موقف سلبي من مبادرة بولندا باعتقال مراقبي الحركة الجوية الروس الذين عملوا خلال حادث تحطم طائرة الرئيس، ليخ كاتشينسكي ووفده عام .2010

قال بيسكوف ردًا على أسئلة حول ما إذا كانت هناك أي اتصالات بشأن قرار بولندا باعتقال مراقبي الحركة الجوية الروس وكيف يقيم الكرملين هذا القرار: " لا أعرف إذا كانت هناك أي اتصالات أو أي إجراءات قانونية وفقًا للممارسات الدولية، تلقى مكتب المدعي العام أو سلطات التحقيق طلباً من وارسو ، لا نعرف عن هذا حتى الآن​​​. بشكل عام، من الناحية النظرية، الرد على الجزء الثاني من السؤال ، سأقول، نحن نتعامل بشكل سلبي ".

(تستمر)

في وقت سابق من اليوم، أعلنت السكرتيرة الصحفية لمكتب المدعي العام البولندي ، إيفا بياليك، ان وارسو بدأت إجراءات بإصدار مذكرات توقيف بحق مراقبي الطيران الروس الذين كانوا عملوا في مطار سمولينسك "سيفيرني"، اثناء تحطم طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي ووفده بالقرب من مدينة سمولينسك الروسية، في عام 2010. وسيكون قرار المحكمة باعتقال المراقبين الجويين خطوة نحو وضعهم على قائمة المطلوبين دوليا مع طلب لاحق لتسليمهم إلى السلطات البولندية.

ويذكر أن طائرة من طراز "توبوليف- 154" كانت تقل الرئيس البولندي، ليخ كاتشينسكي، مع عقيلته وعدداً من كبار المسؤولين في الدولة والقادة العسكريين، قد تحطمت بالقرب من مدينة سمولينسك غرب روسيا، يوم 10 نيسان/أبريل عام 2010، أثناء توجه الوفد البولندي إلى روسيا لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة كاتين التي وقعت عام 1940.

وأشارت التحقيقات حينها، إلى أن السلطات الروسية اقترحت على طاقم الطائرة الهبوط في موسكو أو العاصمة البيلاروسية مينسك بسبب كثافة الضباب، لكن قبطان الطائرة رفض الاقتراح وحاول مرارا الهبوط قرب سمولينسك، حتى اصطدمت الطائرة بأشجار عالية قرب المطار وتحطمت.

أفكارك وتعليقاتك