طالبان تتبنى هجوما أودى بحياة قائد شرطة ولاية باكتيكا شرقي أفغانستان

طالبان تتبنى هجوما أودى بحياة قائد شرطة ولاية باكتيكا شرقي أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 سبتمبر 2020ء) قتل قائد شرطة ولاية باكتيكا الأفغانية شرقي البلاد بهجوم استهدف موكبه بحسب وزارة الداخلية الأفغانية، وقد تبنت حركة طالبان الهجوم في وقت تتفاوض مع الحكومة الأفغانية حول وقف إطلاق النار.

وقالت الوزارة، عبر تويتر اليوم السبت، إنها تنعي العقيد محمد آصف طوخي، قائد شرطة باكتيكا، الذي قتل بعد انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق فيما كان في طريقه إلى منطقة يحي خيل لدعم أفراد الأمن وصد الهجمات الإرهابية"​​​.

فيما نقلت وسائل إعلام أفغانية عن الناطق باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، أنه "تم شن هجمات ضد قوات العدو التي كانت بصدد تنفيذ عمليات ضد المجاهدين، ما أسفر عن مقتل قائد الشرطة محمد آصف طوخي واثنين من الجنود وجرح 3 وتدمير مدرعتين".

(تستمر)

وانطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة، السبت الماضي، مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، لبحث سبل إنهاء الحرب المستمرة منذ نحو عقدين وإحلال السلام الدائم.

وتهدف هذه المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان إلى تسوية الخلافات القائمة بينهما ووقف إطلاق النار ومعالجة عدة قضايا من بينها حقوق المرأة والأقليات ونزع سلاح عشرات الآلاف من مقاتلي طالبان.

وتعاني أفغانستان من صدامات مسلحة متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية المدعومة بقوات أميركية وبقوات أخرى من حلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة، وبين حركة طالبان التي تسيطر على مساحات كبيرة من البلاد من جهة أخرى.

وفي نهاية شباط/فبراير الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرًا وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من طالبان فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى لديها، إلا أن طالبان ترفض وقف إطلاق النار قبل الشروع بالمحادثات.

أفكارك وتعليقاتك