أكثر من 100 ألف زائر ل"الغرفة الماطرة"

أكثر من 100 ألف زائر ل"الغرفة الماطرة"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 سبتمبر 2020ء) تجاوز عدد زائري"الغرفة الماطرة" التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون 100 ألف زائر منذ تأسيسها .

وتعتبر "الغرفة الماطرة" عملا فنيا تركيبيا بموقع محدد يتيح معايشة تجربة غامرة تهطل فيها الأمطار على نحو متواصل .

وتقع في منطقة المجرة في إمارة الشارقة.

و ما أن يخطو الزائر إلى داخل الغرفة فعليه التنقل بشكل حذر متبعا حدسه عبر الفضاء المعتم للأرضية التحتية اتقاءً للأمطار المنهمرة وأثناء تجوال الزوار في الغرفة التي تستهلك 1,200 لتر من الماء النقي المعاد تدويره والمعالج ذاتياً تقوم تحركاتهم بتشغيل أجهزة الاستشعار الحركي التي توقف هطول الأمطار عند اكتشاف أي حركة.

وقالت الشيخة نوار القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون في تصريح خاص لـ/وام/ إن الغرفة الماطرة منذ افتتاحها أصبحت أحد المعالم المهمة في إمارة الشارقة والتي يحرص الجميع على زيارتها للاستمتاع بهذه التجربة الفريدة، مشيرة إلى أن المشروع قد لاقى على مدار السنوات الماضية إقبالاً واسعاً من الجمهور المحلي ومن الزائرين من خارج الدولة حيث تجاوز عدد الزائرين 100 ألف زائر.

(تستمر)

وتم تصميم مبنى الغرفة الماطرة في 2018 من قبل مؤسسة الشارقة للفنون واستوديو التصميم سبيس كونتيووم القائم في الدولة بالتعاون مع "شَكلْ" للبحوث والاستشارات الهندسية في الشارقة.

وأنجزت راندوم إنترناشونال الغرفة وهو استوديو تعاوني للممارسة الفنية التجريبية الرقمية في الفن المعاصرالذي تأسس عام 2005 ويقع مقره في لندن تضم أعمالهم المنحوتات وعروض الأداء والأعمال التركيبية المعمارية الكبرى وتعكس العلاقة بين الإنسان والآلة وتركّز على تفاعل الجمهور.

وعُرِضت الغرفة الماطرة للمرة الأولى في ذا كيرف، باربيكان، لندن /2012/ وعرضت لاحقًا في متحف الفن الحديث، نيويورك /2013/، ومتحف يوز، شنغهاي /2015/، ومتحف مقاطعة لوس أنجلس للفنون /2015-2017/ و أقيمت الغرفة الماطرة حالياً بشكل دائم وحصري في العالم العربي من خلال مساعي مؤسسة الشارقة للفنون.

ويتضمن المبنى لوائح وتوجيهات خاصة بالغرفة الماطرة حيث لا يسمح بالطعام أو المشروبات داخل العمل التركيبي و يجب الإشراف على الأطفال في جميع الأوقات ولا يمكن ارتداء الكعب العالي الرفيع والدخول إلى العمل التركيبي لوجود أرضية مشبكة.

و ﺗﺆﺛﺮ اﻟﻤﻼﺑﺲ اﻟﺪاكنة أو اﻟﻼﻣﻌﺔ أو العاكسة أو الكتيمة ﻋﻠﻰ وﻇﻴﻔﺔ الحساسات و إذا تحرك الزوّار باندفاع داخل العمل التركيبي، فمن الممكن حدوث بللٍ طفيف بالماء ويتطلب العمل التركيبي صيانة دورية ويخضع للإغلاق المؤقت أثناء اليوم.

و يعتبر اﺳﺗﺧدام ﻣﻌدات التصوير اﻟﻔوﺗوﻏرافي والهواتف المحمولة خطراً بالكامل ﻋﻟﯽ حاملها ولا يسمح بالتصوير الاحترافي من دون إذن مسبق من مؤسسة الشارقة للفنون بينما تشجّع المؤسسة الزوار على التصوير ومشاركة الصور على وسائل التواصل الاجتماعي مع الوسم /#RainRoomSharjah/ وعلى الزوّار الامتناع عن التصوير لأي غرض آخر غير توثيق الزيارة إلى الغرفة الماطرة مثل تصوير عروض الأداء أو الأزياء أو المنتجات الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو الموسيقية.

وتعد مؤسسة الشارقة للفنون مؤسسة داعمة ومحفزة ومنتجة للفن المعاصر عبر مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل بينالي الشارقة ولقاء مارس السنوي والمعارض السنوية والبرامج التعليمية والمجتمعية والمنح والإقامات والتكليفات والمطبوعات في مسعى دائم منها لترسيخ الدورالذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع وتفعيل قدرتها التحويلية.

أفكارك وتعليقاتك