أردوغان يقترح عقد مؤتمر إقليمي لدول شرق المتوسط ويجدد استعداد أنقرة لتفعيل قنوات الحوار

أردوغان يقترح عقد مؤتمر إقليمي لدول شرق المتوسط ويجدد استعداد أنقرة لتفعيل قنوات الحوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2020ء) اقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عقد مؤتمر إقليمي حول الأزمة في شرق المتوسط، مجددا استعداد بلاده للحوار مع اليونان لخفض التوترات المتعلقة بالتنقيب التركي عن مصادر الطاقة هناك والرفض اليوناني لذلك.

وبحسب وسائل الإعلام التركية، عقد أردوغان لقاء افتراضيا مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، حيث أكد أنه "يجب الحفاظ على الزخم النسبي الهادف إلى خفض التوتر في شرق المتوسط، وتفعيل قنوات الحوار عن طريق الخطوات المتبادلة"​​​.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن القادة الثلاثة أكدوا "استعداد تركيا واليونان لبدء المباحثات الاستكشافية"، حيث أكد الرئيس التركي على الحوار والتفاوض، مضيفا أن بلاده "لن تتخلى عن سلوكها الحكيم والهادئ رغم التحريضات".

(تستمر)

ونقلت عن أردوغان قوله "أؤمن أن قرارات مهمة وبناءة سوف تخرج عن مؤتمر إقليمي يتم تنظيمه بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك القبارصة الأتراك".

في ذات السياق، قال أردوغان في كلمته عبر الفيديو بمناسبة انطلاق الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة "نكرر ندائنا لإقامة حوار بين البلدان الساحلية في المتوسط".

وتابع "تجاهل بلدنا فيما يتعلق بالموارد الطبيعية في المنطقة لا تفسره الحكمة ولا الضمير".

ويذكر أن تركيا قد أنهت عمل سفينة أورتش ريس قبالة سواحل اليونان، فيما مددت عمل سفينة التنقيب يافوز قبالة سواحل قبرص اليونانية.

وتأتي هذه الخطوة وسط توترات قائمة بين أنقرة واليونان وقبرص، حول الحدود البحرية لكل منها وحقوق التنقيب عن الغاز الطبيعي. إذ تنقب أنقرة عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان وقبرص تابعة لهما. فيما تؤكد تركيا على أنها تجري عمليات الحفر والتنقيب عن مصادر للطاقة داخل جرفها القاري، وترفض ادعاءات اليونان بحقوق بحرية في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك