جامعة الشارقة تنظم أول ورشة محلية لمنظمة "يو أي جرين متريك"

جامعة الشارقة تنظم أول ورشة محلية لمنظمة "يو أي جرين متريك"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 سبتمبر 2020ء) نظم مكتب الاستدامة في جامعة الشارقة أول ورشة محلية لمنظمة " يو أي جرين متريك " التي تعمل على تصنيف الجامعات على مستوى العالم في مجالات التنمية المستدامة والالتزام بمعايير البيئة النظيفة بمشاركة 12 جامعة من داخل الدولة.

حضر الورشة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة والدكتور معمر علي بالطيب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور عماد السيوف، مدير مكتب الاستدامة بالجامعة، وممثلو الجامعات والطلبة.

ورحب مدير الجامعة في بداية الورشة بالمشاركين من الجامعات المختلفة، وقدم الشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة على دعمه المستمر للجامعة، وأثنى على موضوع الورشة لما له من أهمية في تبادل الخبرات والمعارف في مجالات التنمية المستدامة والالتزام بمعايير البيئة النظيفة والذي توليه جامعة الشارقة أهمية كبيرة .

(تستمر)

كما قدمت رئيسة منظمة "يو أي جرين متريك" البروفيسور ريري ساري، كلمة ترحيبية شكرت فيها جامعة الشارقة على تنظيم واستضافة الحدث.

ثم قدم الدكتور معمر بالطيب، عرضا تقديميا استعرض خلاله إنجازات جامعة الشارقة في مجالات النشر العلمي والتعاون مع العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية حول العالم، وعرض نبذة عن البنية التحتية البحثية في الجامعة، وكيفية ربط مساقات التعليم والبحث العلمي بمجال الاستدامة.

وخلال الجلسة الأولى للورشة والتي ترأسها الدكتور عبد القادر حامد، قسم الهندسة الكهربائية، قائد مشارك لمسار دائرة إدارة الطاقة والتغير المناخي، قدم الدكتور عماد السيوف عرضا تقديميا عن دور "يو أي جرين متريك" كأداة مرجعية لقياس الاستدامة من خلال عرض حالة جامعة الشارقة كما سلط الدكتور تومي إلياس، عضو خبير في "يو أي جرين متريك" على المنظمة ودرها.

كما تناولت الجلسة الثانية موضوع "إدارة المياه والنفايات - المبادرات والسياسات في مجال الاستدامة"، حيث شاركت بالجلسة جامعة الشارقة وجامعة خليفة وجامعة الإمارات، وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي، وكانت الجلسة برئاسة الدكتور شوقي غناي، قسم هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة، قائد مسار دائرة إدارة الطاقة والتغير المناخي.

أما الجلسة الثالثة والتي كانت برئاسة الدكتور إياد القصير ، قسم الهندسة الميكانيكية والنووية، قائد مسار دائرة التعليم في مجال الاستدامة، فشارك بها الجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة أبوظبي، وجامعة عجمان، وتناولت موضوع "التعليم في مجال الاستدامة وإدارة المواصلات والبنية التحتية".

وفي نهاية الجلسات ناقش الحضور سبل بحث واستكشاف فرص التعاون بين الجامعات المحلية في مجالات الاستدامة المختلفة وأبدت عدد من الجامعات المحلية استعدادها للانضمام لعضوية المنظمة وهي : جامعة خليفة، وجامعة العين، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة مانيبال، وجامعة عجمان، وجامعة روشستر في دبي.

يذكر أن مكتب الاستدامة في جامعة الشارقة وهو المنسق الوطني لمنظمة "يو أي جرين متريك" .

أفكارك وتعليقاتك