بلجيكا تقرر تخفف بعض إجراءات مواجهة كورونا وتنتقل من مواجهة الأزمات إلى إدارة المخاطر

(@FahadShabbir)

بلجيكا تقرر تخفف بعض إجراءات مواجهة كورونا وتنتقل من مواجهة الأزمات إلى إدارة المخاطر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2020ء) أعلنت رئيسة وزراء بلجيكا صوفي ويلميس بدء تخفيف جزئي للإجراءات المتخذة لمواجهة لتفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إذ تعتزم السلطات فرض ارتداء أقنعة الفم فقط في الأماكن المزدحمة والمغلقة فقط اعتبارا من الشهر المقبل، واختصار مدة الحجر الصحي الإلزامي.

وقالت ويلميس، خلال مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء، "مع ارتفاع معدلات انتشار الوباء، سيكون لنا نهج مختلف في التعامل، أي أننا ستنتقل من إدارة الأزمات إلى إدارة المخاطر، إذ سيتم تخفيف بعض التدابير، بينما سيتم الحفاظ على تدابير أخرى لأن الوباء لم ينته بعد"​​​.

وأضافت "اعتبارا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، لن يكون ارتداء قناع الوجه في الخارج إلزاميًا، باستثناء الأماكن التي لا يمكن فيها احترام مسافات الأمان أو الأماكن المزدحمة للغاية، والأماكن المغلقة، مثل المواصلات العامة والمحلات التجارية أو دور السينما".

(تستمر)

وأشارت ويلميس، إلى تخفيض مدة الحجر الصحي الإلزامي من 14 يوما إلى أسبوع واحد فقط، "إذا لم تكن لديك أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بالفيروس، فيجب عليك على الفور عزل نفسك لمدة سبعة أيام، كما أن عليك التأكد من أن نتيجة الفحص للإصابة بالوباء سلبية قبل إنهاء الحجر الصحي".

ومن جملة الإجراءات المخففة، بحسب رئيسة الوزراء، زيادة الأفراد داخل التجمعات من خمسة أشخاص إلى عشرة أشخاص، لكن مع استمرار تطبيق التدابير الأخرى المتخذة لاحتواء الوباء، إذ يستمر الحد الأقصى لحضور المناسبات والأحداث التي تضم جمهورًا، 200 شخص في الأماكن المغلقة، و400 شخص في الهواء الطلق.

وتشهد بلجيكا زيادة لافتة في معدلات تفشي الوباء، فوفقا لبيان صحافي على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للصحة العامة وسلامة الأغذية والبيئة البلجيكية، اليوم الأربعاء، فإنه "خلال الفترة بين 13 و19 أيلول/سبتمبر، تم تسجيل 1374 إصابة بكوفيد-19، ليمثل بذلك ارتفاعا بنسبة 60 بالمئة مقارنة بالفترة من 6 وحتى 12 أيلول/سبتمبر، والذي سجل إصابة 858 شخصا، ليصل إجمالي أعداد المصابين بالفيروس حتى الآن إلى 105 آلاف و226 مصابا".

وقد سجل أعلى معدل للإصابات في اليوم السادس عشر من الشهر الجاري بـ 1932 مصابا.

وأشارت السلطات الصحية إلى وفاة مايقرب 3 أشخاص خلال نفس الفترة الماضية مقارنة بوفاة شخصيان في الفترة بين 6 وحتى 12 أيلول/سبتمبر، ليصل العدد الكلي للضحايا إلى 9955.

وتابع البيان "نشهد زيادة أيضا في أعداد المرضى المصابين بشكاوى صحية خطيرة نتيجة للإصابة بكوفيد-19 في المستشفيات، إذ تم تسجيل دخول مايقرب 53 مريضا يوميا في السبعة أيام الماضية مقارنة بدخول 32 مريضا من السادس وحتى 12 من الشهر الجاري، ليبلغ إجمالي أعداد المرضى في المستشفيات 500 مريض منهم 94 مريضا العناية المركزة، وهو أعلى معدل منذ انحسار الوباء قبل نحو أربعة أشهر".

ويذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، تجاوز 31 مليون شخص، تماثل نحو 23 مليون شخص منهم للشفاء، فيما راح نحو 970 ألفا ضحية للفيروس.

أفكارك وتعليقاتك