حمدوك: جاهزين لدفع تعويضات الضحايا الأميركيين مقابل رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب

حمدوك: جاهزين لدفع تعويضات الضحايا الأميركيين مقابل رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2020ء) أعلن رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، جاهزية حكومته لدفع تعويضات ضحايا تفجيرات السفارتين و المدمرة كول الأمريكية مقابل رفع اسم بلاده من قائمة الإرهاب الأميركية.

وجاء في بيان رسمي لمجلس الوزراء بالسودان، اليوم الأربعاء، بيان صحفي، أن" رئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، قدم تنوير لأعضاء مجلس الوزراء الدوري، اليوم الأربعاء، حول مساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، مشيرا إلى أن" قرار محكمة أسر ضحايا المدمرة كول وتفجير السفارتين بدار السلام ونيروبي"​​​.

وأكد حمدوك، أن "المبالغ المطلوبة جاهزة لتعويضهم" موضحا، أنه" تبقى الاتفاق على تشريع يحصن الحكومة السودانية من أي قضايا مستقبلية وتداول مجلس الوزراء حول إمكانية التوصل إلى حلول وفق قيد زمني محدد والدور الإعلامي المطلوب".

(تستمر)

وحسب البيان، أن" مجلس قد تساَل حول الخيارات المتاحة كذلك وقف مجلس الوزراء على الجهود المتصلة التي يبذلها السودانيون المقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية والجهود المبذولة عبر أسر الضحايا والشركات الأمريكية من أجل رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب".

وأوضح البيان" بأهمية خطة الارتباط مع الولايات المتحدة من خلال التعاون الثنائي والعمل المشترك وصولا إلى إزالة اسم السودان من القائمة لتبدأ مرحلة جديدة تشهد علاقات طبيعية بين البلدين".

وكانت محكمة أميركية قد أدانت حكومة السودان السابقة بقيادة عمر البشير بتنفيذ عمليات إرهابية خلال تفجير سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام في آب/ أغسطس 1998، وأيضا محاولة للهجوم على المدمرة الأمريكية (حول) في العام 2000، بساحل خليج عدن.

أفكارك وتعليقاتك