أنقرة تقول إن سير المحادثات مع اليونان حول شرق المتوسط يرتبط بـاتخاذ أثينا "خطوات صادقة"

أنقرة تقول إن سير المحادثات مع اليونان حول شرق المتوسط يرتبط بـاتخاذ أثينا "خطوات صادقة"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2020ء) طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اليونان باتخاذ خطوات صادقة لإنجاح الحوار حول الأزمة في شرق المتوسط، حيث تؤكد أنقرة أحقيتها في التنقيب عن الطاقة هناك فيما تتهمها أثينا بالتعدي على مياهها.

ونقلت وسائل إعلام تركية محلية عن أردوغان قوله خلال اتصال بأمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، إن "تركيا لم تتخل عن موقفها الحكيم على الرغم من استفزازات اليونان وتصعيدها للتوتر في المنطقة"​​​.

وعن الحوار المنتظر بين أنقرة واليونان حول الأزمة، قال أردوغان إن " سير المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا مرتبط بالخطوات الصادقة التي ستتخذها اليونان".

ويذكر أن تركيا قد أنهت عمل سفينة أورتش ريس قبالة سواحل اليونان، فيما مددت عمل سفينة التنقيب يافوز قبالة سواحل قبرص اليونانية.

(تستمر)

وتأتي هذه الخطوة وسط توترات قائمة بين أنقرة واليونان وقبرص، حول الحدود البحرية لكل منها وحقوق التنقيب عن الغاز الطبيعي. إذ تنقب أنقرة عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان وقبرص تابعة لهما. فيما تؤكد تركيا على أنها تجري عمليات الحفر والتنقيب عن مصادر للطاقة داخل جرفها القاري، وترفض ادعاءات اليونان بحقوق بحرية في المنطقة.

كان ستولتنبرغ قد أعلن في بداية الشهر الجاري عن إجراء مفاوضات بين اليونان وتركيا في مقر الحلف، وذلك لمحاولة تهدئة التوترات بين الطرفين.

وبالأمس، اقترح الرئيس التركي عقد مؤتمر إقليمي حول الأزمة في شرق المتوسط، معرب اعن اعتقاده أن مثل ذلك المؤتمر سوف يخرج بنتائج بناءة.

أفكارك وتعليقاتك