صندوق النقد الدولي يجيز اتفاقية تمهد لاعفاء 60 مليار دولار من الديون الخارجية للسودان \

صندوق النقد الدولي يجيز اتفاقية تمهد لاعفاء 60 مليار دولار من الديون الخارجية للسودان \

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 سبتمبر 2020ء) أكدت وزارة المالية السودانية بأن صندوق النقد الدولي، أجاز الاتفاقية مع الموقعة مع حكومة السودان في وقت سابق لتنفيذ إصلاحات اقتصادية خلال 12 شهرا التي ستؤدي لتقديم دعم اقتصادي للسودان، بجانب، إعفاء الديون التي قاربت 60 مليار دولار.

وفي بيان صحفي لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، اليوم الخميس، أن" المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجاز الاتفاقية المبرمة بين حكومة السودان الانتقالية والصندوق يوم أمس الأربعاء والتي ستمهد الطريق لحل الصعوبات الاقتصادية التي تواجه الشعب السوداني وإصلاح التشوهات الهيكلية التي خلفها النظام البائد"، إضافة إلى" تحقيق الاستقرار المطلوب لتحقيق السلام العادل والمستدام في جميع انحاء البلاد"​​​.

(تستمر)

وحسب البيان، قالت وزيرة المالية، هبة أحمد، المكلفة بالسودان، بأن" تنفيذ الإصلاحات اللازمة ستنتج فوائد ملموسة للشعب السوداني من أهمها اعفاء متأخرات ديون السودان وذلك بموجب وصول السودان إلى "نقطة القرار" الخاصة ببرنامج البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (هيبيك)، والتي ستمهد الطريق لإعفاء ديون السودان التي تقارب 60 مليار دولار في نهاية المطاف".

وأضافت الوزيرة السودانية، أن برنامج الصندوق النقد الدولي" سيتيح للسودان الحصول على تمويل للمشاريع التنموية والإنتاجية الكبرى في جميع أنحاء البلاد مثل مشروع الجزيرة وموانئ بورتسودان والسكة حديد والنهضة بالثروة الزراعية والحيوانية وبالصناعة والصحة والتعليم والبنية التحتية".

وتابعت هبه، أن" تنفيذ البرنامج سيجعل السودان مؤهلاً للحصول على أكثر من 1.5 مليار دولار سنوياً من المنح التنموية المباشرة لتحفيز الاستثمار وإنعاش الاقتصاد لخلق فرص عمل خاصة للشباب والشابات وزيادة الإيرادات والصادرات".

وكان حكومة السودان وصندوق النقد الدولي قد اتفقا في حزيران / يونيو الماضي على وضع خطة وبرنامج لمدة عام تقوم الحكومة السودان بتنفيذه وعلى غرار هذه الخطة الاقتصادية تستطيع الخرطوم طلب مساعدات عبارة منح وقروض لتنفيذ مشروعات تنموية بجانب إعفاء ديونه المتصاعدة سنويا بسبب عجزه سدادها منذ حقبه الحكومة السابقة.

أفكارك وتعليقاتك