روحاني: تواجد قوات أميركية في العراق وأفغانستان ودول الخليج يزعزع أمن المنطقة

روحاني: تواجد قوات أميركية في العراق وأفغانستان ودول الخليج يزعزع أمن المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2020ء) أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن تواجد القوات الأميركية في العراق وأفغانستان وبعض دول الخليج يزعزع أمن واستقرار المنطقة.

وأكد روحاني لدى استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن "تواجد القوات الأميركية في العراق وأفغانستان وبعض دول الخليج يزعزع أمن واستقرار المنطقة"​​​.

وأضاف أن "جهود انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة ليست واجب إيران فقط، بل واجب أي دولة يتواجد فيها الأميركيون، ونحن نعتبر ما أقره البرلمان العراقي والشعب العراق في هذا الصدد خطوة إيجابية ويحترمه الشعب العراقي وندعمه نحن".

وتابع روحاني أنه "لم نؤمن قط بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق وعلاقاتنا مع المجموعات العراقية ليست من أجل التدخل في شؤون بلادهم ونحن لم ولن نسعى للتدخل في الشؤون العراقية الداخلية".

(تستمر)

من جهته، دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الحكومة العراقية لتحمل مسؤوليتها حيال "العمل الإرهابي" للنظام الأميركي باغتياله قائد فيلق القدس السابق التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني على الأراضي العراقية.

وقال "نشدد على دعمنا للعملية السياسية في العراق وسيادة هذا البلد، وأمن العراق مهم للغاية بالنسبة لإيران".

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية العراقي أن "العراق لن يسمح بأن يشن أي تهديد من أراضيه على دول الجوار".

وشدد على على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الإيرانية العراقية، مضيفا أن "العلاقات بين طهران وبغداد قائمة على تاريخ طويل وجغرافية مشتركة، ولا تقتصر على المصالح الاقتصادية والسياسية فقط".

وبدأ وزير الخارجية العراقي  فؤاد حسين، برفقة وفد رفيع المستوى زيارة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية صباح اليوم، تستمر يومان التقى خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وسوف يلتقى خلالها سكرتير الأمن القومي الإيراني علي شمخاني والعديد من المسؤولين الإيرانيين الآخرين.

أفكارك وتعليقاتك