وفدا الحكومة و"أنصار الله" يتوافقان على الإفراج عن1081 أسيراً بينهم سعوديون

وفدا الحكومة و"أنصار الله" يتوافقان على الإفراج عن1081 أسيراً بينهم سعوديون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2020ء) علمت وكالة "سبوتنيك" من مصدر حكومي يمني بتوافق وفدي الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في جولة المفاوضات الجارية بشأن الأسرى برعاية الأمم المتحدة في بلدية مونترو بضواحي مدينة جنيف السويسرية، على تنفيذ عملية تبادل واسعة بين الطرفين تشمل أكثر من ألف أسير.

وأفاد المصدر بأن ممثلي الحكومة و "أنصار الله" في لجنة الأسرى اتفقوا على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق عمّان الذي توصل إليه الجانبان في 16 شباط/ فبراير الماضي، والمتضمن الإفراج عن 1420 أسيراً من الطرفين​​​.

وأضاف أن المرحلة الأولى من الاتفاق تتضمن تبادل 1081 أسيراً بين الطرفين، وتشمل 19 سعودياً من قوات التحالف العربي أسرى لدى جماعة "أنصار الله".

(تستمر)

وأشار إلى أن من بين الأسرى، الذين شملتهم قائمة الوفد الحكومي، الشخصيات الأربع المشمولة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216)، وهم وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي، والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح "ثاني أكبر الأحزاب في اليمن" محمد قحطان، والعميد الركن فيصل رجب، واللواء الركن ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني)"، متوقعاً أن يتم الإفراج عن الأخير.

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله"، في كانون الأول/ ديسمبر قبل الماضي، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق إعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز، في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ.

أفكارك وتعليقاتك