جماعة أنصار الله تتفق مع الحكومة اليمنية على تبادل 1081 أسيرًا بينهم 15 سعوديا من التحالف

جماعة أنصار الله تتفق مع الحكومة اليمنية على تبادل 1081 أسيرًا بينهم 15 سعوديا من التحالف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2020ء) أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم الأحد، التوصل إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة في اجتماعات لجنة الأسرى الجارية في سويسرا، على تبادل 1081 أسيرًا بينهم عسكريين سعوديون وسودانيين ضمن قوام قوات التحالف العسكري العربي الداعم للحكومة اليمنية.

ونقل تلفزيون "المسيرة" التابع للجماعة عن مصدر مطلع على مفاوضات جنيف بشأن الأسرى، قوله "تم الاتفاق برعاية الأمم المتحدة على الإفراج عن 681 من أسرى الجيش واللجان (جماعة أنصار الله) مقابل 400 من الطرف الآخر (الحكومة اليمنية والتحالف العربي)"​​​.

وأضاف "الاتفاق يتضمن الإفراج على 15 سعوديا و4 سودانيين (أسرى لدى جماعة أنصار الله)".

وذكر أن "الجانبين اتفقا على البدء الفوري في إجراءات عملية تنفيذ التبادل حسب الخطة التنفيذية التي وضعتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

(تستمر)

وأشار تليفزيون "المسيرة" إلى أن "الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الإشرافية المنبثقة عن اتفاق السويد على إتمام عملية التبادل للشق الثاني من اتفاق عمان فور إتمام الشق الأول من الاتفاق".

ووفقًا لـ"أنصار الله"، "تتضمن خطة التنفيذ للاتفاق الموقع عليه في جنيف بدء عملية التبادل يوم 15 (تشرين الأول) أكتوبر المقبل، على أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال الأسبوعين المقبلين باستكمال الترتيبات لإتمام صفقة التبادل".

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول/ديسمبر قبل الماضي، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق إعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز، في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ.

أفكارك وتعليقاتك