رئيس المجلس الأوروبي يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى وقف العمليات العسكرية والعودة فورا للتفاوض

رئيس المجلس الأوروبي يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى وقف العمليات العسكرية والعودة فورا للتفاوض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2020ء) أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن قلقه البالغ جراء تصاعد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان، داعيا الجانبين إلى إيقاف الأعمال العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات بشكل فوري.

وأفاد ميشال، عبر حسابه الرسمي على تويتر اليوم الأحد، "التقارير عن الأعمال العدائية من منطقة النزاع ناغورني قره باغ، تثير قلقا بالغا"​​​.

وأضاف يجب أن يتوقف العمل العسكري، على وجه السرعة، وذاك لمنع المزيد من التصعيد بين الطرفيان."

وشدد رئيس المجلس الأوروبي، على أن "العودة الفورية للمفاوضات، بدون شروط محددة مسبقا، هي السبيل الوحيد للمضي قدما".

  كانت وزارة الدفاع الأذربيجانية قد أعلنت، بوقت سابق من اليوم، أن القوات المسلحة الأرمينية قصفت المناطق السكنية الواقعة على خط التماس في قرة باغ.

(تستمر)

ووفقًا لهذه البيانات، فقد قُتل مدنيون. وبحسب وزارة الدفاع الأرمينية، فإن قرة باغ "تعرضت لهجمات جوية وصاروخية".

وأفاد الناطق الصحافي باسم رئيس جمهورية ناغورني قرة باغ المعترف بها من جانب واحد، فغرام بوغوسيان، أن المناطق المدنية في قرة باغ، بما في ذلك العاصمة ستيباناكيرت، قد تعرضت لنيران المدفعية، ودعا السكان للنزول إلى الملاجىء.

لاحقا، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات المسلحة الأذربيجانية شنت هجوما مضادا على طول خط التماس بأكمله في قرة باغ. وزارة الدفاع الأرمينية صرحت بأن أذربيجان فقدت ثلاث دبابات، ومن المفترض أن هناك "خسائر في القوات العاملة". كما أعلن الجيش الأذربيجاني عن تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرميني.

أفكارك وتعليقاتك