غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية للانخراط مع جهود مبعوثه للاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار

غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية للانخراط مع جهود مبعوثه للاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 سبتمبر 2020ء) رحب الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، بالاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بتبادل 1081 أسيرا في ختام جولة المفاوضات التي احتضنتها سويسرا، داعيًا الأطراف اليمنية إلى الانخراط مع مبعوثه الخاص للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار يشمل جميع أنحاء البلاد.

وقال الناطق باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان نشره موقع المبعوث الأممي إلى اليمن: "يرحّب الأمين العام بالاتفاق المبرم اليوم بين أطراف النزاع في اليمن حول الإفراج الفوري عن 1081 شخصاَ كانوا محتجزين على خلفية النزاع"​​​.

وحثّ الأمين العام أطراف النزاع في اليمن على "البناء على هذا الزخم ووضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين".

(تستمر)

ودعا غوتيريش الأطراف إلى "الانخراط مع مبعوثه الخاص للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وتدابير اقتصادية وإنسانية واستئناف عملية سياسية جامعة وشاملة لإنهاء الحرب".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بحسب بيان الناطق باسمه، عن "امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر لجهودها الدؤوبة كرئيس مشارك للجنة الإشرافية والرامية الى ضمان تنفيذ اتفاق الإفراج عن السجناء الذي تمّ التوصّل إليه في السويد في العام 2018".

كما أعرب عن "الامتنان للحكومة السويسرية لاستضافتها الأطراف خلال الأسبوع الماضي".

وأعلن المبعوث الأممي، الأحد، توصل الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، إلى اتفاق لتبادل 1081 أسيرا من الطرفين، ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق عمّان المعلن في 16 شباط/فبراير الماضي.

ويشمل الاتفاق الذي من المقرر البدء في تنفيذه في 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وفقاً لجماعة "أنصار الله"، الإفراج عن 681 من الجماعة، مقابل 400 من الحكومة اليمنية والتحالف العربي، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين.

أفكارك وتعليقاتك