انطلاق مباحثات أمنية وعسكرية بين الأطراف الليبية في مدينة الغردقة المصرية

انطلاق مباحثات أمنية وعسكرية بين الأطراف الليبية في مدينة الغردقة المصرية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 سبتمبر 2020ء) انطلقت في مصر، اليوم الإثنين، محادثات أمنية وعسكرية بين الأطراف الليبية في شرق وغرب البلاد، وذلك برعاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

وأوضحت البعثة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن مدينة الغردقة الواقعة على شاطئ البحر الأحمر شرقي مصر، شهدت بدء محادثات أمنية وعسكرية بتسيير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وذلك في إطار المحادثات المستمرة للجنة العسكرية المشتركة (5 +5)​​​.

وبحسب البيان، فقد أظهر الطرفان موقفًا إيجابيًا وتفاعلا مع الدعوة إلى تهدئة الأوضاع في وسط ليبيا. وأبدت البعثة الأممية تطلعها إلى أن تؤدي هذه اللقاءات المباشرة إلى نتائج إيجابية، على ان تعرض هذه النتائج على اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة.

(تستمر)

وسبق أن عقد مؤتمر دولي حول ليبيا في برلين في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وتركيا ومصر وعدد من الدول الأخرى، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وكانت النتيجة الرئيسية للمؤتمر نداء من قبل المشاركين فيه لوقف إطلاق النار في ليبيا والالتزام بالامتناع عن التدخل في النزاع، مع مراعاة الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى الأطراف المتصارعة، وبالإضافة إلى ذلك، اقترح المشاركون في الاجتماع إنشاء لجنة لمراقبة لوقف إطلاق النار.

وأجريت محادثات مؤخرا بين الأطراف الليبية في مدينة بوزنيقة، جنوب العاصمة المغربية الرباط، بحضور ممثلين عن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بطرابلس ومجلس النواب بطبرق، للاتفاق حول تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن المفاوضون الليبيون التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الموضوعية لتولي المناصب السيادية. واتفق طرفا النزاع في ليبيا على مواصلة الحوار خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي، وذلك لاستكمال الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاق.

وتسيطر حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج والمدعومة من تركيا بشكل كبير على العاصمة طرابلس والعديد من المناطق غربي البلاد، بينما يسيطر برلمان طبرق والجيش الوطني الليبي على مدينة بنغازي وشرقي البلاد، ويجدون دعما من عدة دول بينها مصر والإمارات.

أفكارك وتعليقاتك