مندوب روسيا بالأمم المتحدة: موسكو تؤيد حل النزاع في قره باغ ولا تدعم طرفا بعينه

مندوب روسيا بالأمم المتحدة: موسكو تؤيد حل النزاع في قره باغ ولا تدعم طرفا بعينه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2020ء) أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الخميس، أن روسيا تؤيد تسوية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان في منطقة ناغورني قره باغ، ولا تدعم أي طرف ضد الآخر.

وقال نيبينزيا، خلال مؤتمر صحفي "تركيا تدعم أذربيجان بشكل لا لبس فيه، ونحن نعرف هذا، لكن هذا لا يعني أننا نقف في الطرف الآخر وندعم أرمينيا ضد أذربيجان، هذا ليس صحيحا، نحن نؤيد تسوية عادلة، ونؤيد وقف إطلاق النار، ووقف الأعمال العدائية"، مضيفا "نريد أن تنهي الدولتان هذا التصعيد"​​​.

وأشار إلى أن "تدويل النزاع في مرتفعات قره باغ لن يساعد [بتسوية الوضع]، بل سيؤدي فقط إلى تفاقم الوضع"، وموسكو تدعو "جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والعمل على وقف التصعيد".

(تستمر)

هذا ودعا الرؤساء الروسي، فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب والفرنسي، إيمانويل ماكرون، في بيان مشترك حول الوضع في قره باغ، اليوم الخميس، أذربيجان وأرمينيا إلى وقف الأعمال القتالية والتوجه إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة.

وعلى الرغم من الدعوات الدولية لوقف التصعيد تتواصل الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أي تصريحات تتعلق بالحرب من قبل أطراف ثالثة بشأن قره باغ تأتي بنتائج عكسية.

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في 27 أيلول/سبتمبر الجاري، وأقر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، فرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق الجمهورية وحظر التجول، كما أعلن عن تعبئة جزئية. وسبق ذلك إعلان مجلس الوزراء الأرميني حالة الحرب والتعبئة العامة في البلاد بسبب الأحداث في ناغورني قرة باغ.

أفكارك وتعليقاتك