الآثار المصرية تعتزم الكشف عن 27 تابوتا تزيد أعمارهم عن 2500 عام السبت المقبل- مسؤول

الآثار المصرية تعتزم الكشف عن 27 تابوتا تزيد أعمارهم عن 2500 عام السبت المقبل- مسؤول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2020ء) أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر مصطفى وزيري أن السبت المقبل سيتم الكشف عن 27 تابوتا أثريا، تم العثور عليهم في منطقة سقارة الأثرية بمحافظة الجيزة، تزيد أعمارهم عن 2500 عام.

وقال وزيري في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" إن "الكشف الأثري الذي تم اكتشافه في منطقة سقارة تم في الموسم الرابع من سلسلة اكتشافات مهمة تمت في منطقة سقارة المعروفة بأنها إحدى المناطق التابعة لحضارة منف القديمة، الحفر بدأ في شهر أبريل/نيسان من العام 2018، في الموسم الأول عثرنا على مجموعة من المومياوات، وهي ليست على شكل قطط فقط، إنما تم العثور على مومياوات على أشكال أسود، ومومياوات على شكل تعابين وتماسيح وحيوان النمس، وأيضا على شكل جعارين، وفي المرة الأولى التي يتم اكتشاف مومياء على شكل جعران محنطة، استمرت البعثة في أعمال الحفر، وتم الكشف عن مقبرة �

�شخص يدعى "وحدي"، وهو من الأسرة الخامسة، دولة قديمة، أي نتحدث عن 4400 سنة تقريبًا، استمرت أعمال الحفر في الموسم الثالث وعثرنا على بعض المقابر بعضها من الدولة القديمة، والبعض الآخر من الدولة الحديثة، وثالثة عصور متأخرة"​​​.

(تستمر)

وأضاف وزيري "أما الموسم الرابع بدأ في 1 أغسطس/آب من العام الحالي 2020، بدأ الموسم بظهور بئر على عمق 10 أمتار تحت الأرض، وجدنا فيه مجموعة من التوابيت الخشبية الملونة، وتم اكتشاف بئر على عمق 11 مترًا، وثالث على عمق 12 مترًا".

وحول تفاصيل هذه التوابيت، قال وزيري "تم العثور على 14 تابوتًا جديدًا ليصبح إجمالي التوابيت التي تم العثور عليها 27 تابوتًا، ولم تتوقف أعمال الحفر، مستمرون فيها، ومن المتوقع أن يزداد أعداد التوابيت المكتشفة، والتي تعود إلى العصور المتأخرة، الأسرة 26 تقريبًا، أي ما يزيد عن 2500 سنة، هذا ما توصلنا إليه من معلومات إلى الآن".

ولفت إلى أنه "من المقرر البدء في أعمال الفحص لمعرفة حالة المومياوات التي تم اكتشافها، ومن المقرر إعلان السبت المقبل كافة التفاصيل عن الكشف الأثري في منطقة سقارة".

وأوضح وزيري أن "التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة جدًا من الحفظ، وقمنا بفتح إحدى التوابيت المكتشفة ووجدنا المومياء بداخلها في حالة جيدًا جدًا، ومن المقرر فتح باقي التوابيت قريبًا لاكتشاف حالة باقي المومياوات".

كما تطرق وزيري إلى التأثير الذي تسببت فيه جائحة كورونا، وقال إن "التأثير الذي تسببت فيه جائجة كورونا كان على مستوى الزوار والسائحين وضعف الإقبال، ولكن نحن قمنا باستغلال فرصة الإغلاق، وكثفنا من أعمال الترميم والتطوير والاهتمام سواء في المتاحف أو باقي المناطق الأثرية على مستوى الجمهورية".

كانت وزارة الآثار المصرية قد أعلنت، بوقت سابق من هذا الشهر، أنها اكتشفت بئر دفن يحتوي على 13 تابوتاً آدميا مغلقاً منذ 2500 عام، بمنطقة سقارة في محافظة الجيزة، ثم أعلنت لاحقا أنها عثرت على 14 تابوتا آخرين.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك