إسرائيل وكوسوفو تبحثان إطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما

إسرائيل وكوسوفو تبحثان إطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2020ء) بحث وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في اتصال هاتفي اليوم الخميس، مع وزيرة خارجية كوسوفو ميلزا هاراديناي إطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك بعد أقل من شهر من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن كوسوفو وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية بينهما. 

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان "أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي أول اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية كوسوفو وبحث معها إطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واتفقا على وصول أول وفد من كوسوفو لإسرائيل لدفع العملية"​​​.

وأضاف البيان "وشكر الوزير أشكنازي نظيرته على نية دولتها فتح سفارة في أورشليم (القدس) وتصنيفها "حزب الله" منظمة إرهابية".

(تستمر)

وكان نتنياهو قد أعلن في 4 سبتمبر أيلول الماضي أنه "عقب مشاورات خلال الساعات الماضية مع وزارة الخارجية وهيئة الأمن القومي وجهات أخرى ستقيم إسرائيل وكوسوفو علاقات دبلوماسية بينهما".

وقال نتنياهو إن "كوسوفو ستكون الدولة الأولى ذات الأغلبية المسلمة التي ستفتح سفارة في أورشليم (القدس)"، مضيفا "كما قلت في الأيام الأخيرة، دائرة السلام والاعتراف بإسرائيل تتوسع ومن المتوقع انضمام دول أخرى إليها".

ووقعت إسرائيل اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، يوم 15 أيلول/سبتمبر الماضي، في الولايات المتحدة الأميركية وبحضور الرئيس، دونالد ترامب، والذي أكد أن الاتفاق يسمح لإسرائيل بتأسيس سفارات وتبادل السفراء مع الدولتين الخليجيتين.

أفكارك وتعليقاتك